عضو باللجنة العليا لاستفتاء كردستان يرجح تأجيل الانتخابات الرئاسية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 03:10 ص

رجح عضو اللجنة العليا للاستفتاء في إقليم كردستان، «عبد الله ورتي»، الثلاثاء، تأجيل الانتخابات الرئاسية في الإقليم.

وقال «ورتي»: «أرجح على الأكثر أن تتأجل الانتخابات الرئاسية في إقليم كردستان بسبب الأزمة الحالية»، حسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء.

وأضاف أنه «حتى الآن قرار التأجيل بيد برلمان الإقليم، لكنه لم يعقد (حتى الآن) جلسته للبت في القرار النهائي حول الموضوع».

وفقد إقليم كردستان سيطرته على أغلب المناطق المتنازع شمالي العراق، ومنها أبار النفط؛ جراء عملية عسكرية بدأتها قوات الحكومة الاتحادية ليل الأحد الإثنين؛ إذ انسحبت قوات البيشمركة، التابعة للإقليم، أمام تقدم القوات الاتحادية؛ تجنبا للاشتباكات وإراقة الدماء.

وأجرى إقليم كردستان استفتاءً على استقلاله، في 25 سبتمبر/آيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة البيشمركة.

وفي وقت سابق، حدد الإقليم انتخاباته الرئاسية والبرلمانية مطلع نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، ولم يتقدم سوى مرشح واحد لمنافسة رئيس الإقليم الحالي، «مسعود بارزاني»، على المنصب.

كان رئيس تحالف القوى العراقية، «صلاح مزاحم الجبوري»، طرح مبادرة لحل الأزمة بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان.

وتتضمن المبادرة إشراك جميع المكونات في التفاوض، وإلغاء الاستفتاء ونتائجه ومخرجاته، فضلاً عن منح الحكومة العراقية السيطرة الكاملة على المناطق المتنازع عليها مع الإقليم، وأيضاً على المنافذ الحدودية والمطارات، وكذلك الإشراف على إدارة قطاع النفط وتصديره.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات «نجاح عملية الاستفتاء»؛ حيث أيد الأكراد عملية الانفصال، وبلغ عدد المصوتين بـ«نعم»92%، بينما صوت نحو 7% بـ«لا».

وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 72%، وبلغ عدد الناخبين المشاركين في الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق كردستان انتخابات رئاسية عبد الله ورتي