«حماس»: إجراءات «عباس» ضد غزة تنغص أجواء المصالحة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 03:10 ص

قالت حركة «حماس» إن استمرار الإجراءات العقابية التي يفرضها الرئيس «محمود عباس» على قطاع غزة ينغص الأجواء العامة للمصالحة.

وقال الناطق باسم الحركة، «عبداللطيف القانوع»، إن «استمرار الإجراءات العقابية على شعبنا في غزة بعد مضي شهر على حل اللجنة الإدارية ينغص الجو العام للمصالحة»، حسب ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

وأضاف «القانوع» أن «شعبنا يتطلع من اجتماع الحكومة اليوم اتخاذ قرارات سريعة للتخفيف من معاناته، وإنهاء الإجراءات العقابية بحقه، لا سيما بعد أن تسلمت الحكومة مهامها في قطاع غزة».

وأشار إلى سلسلة تدابير اتخذتها السلطة الفلسطينية للضغط على «حماس»، خلال الأشهر الأخيرة، ومنها خفض الأموال التي تدفعها إلى (إسرائيل) لتغذية قطاع غزة بالكهرباء؛ ما جعل القطاع يعاني من نقص في التيار الكهربائي، وخفض رواتب موظفي السلطة في غزة بمقدار 30%.

ووقعت حركتا «فتح» و«حماس»، قبل أيام، في العاصمة المصرية القاهرة، اتفاق مصالحة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون قطاع غزة، وفق جدول زمني.

كان مصدر فلسطيني مطلع، كشف في وقت سابق أن حركتي «فتح» و«حماس»، اتفقتا خلال جولة الحوار الأخيرة بالقاهرة على تمكين الحكومة الفلسطينية لتقوم بكافة مهامها في قطاع غزة، في موعد أقصاه الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال المصدر إن الحركتين اتفقتا، أيضا، على استلام الحكومة الفلسطينية لكافة المعابر بغزة، في موعد أقصاه الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووجهت مصر الدعوة لعقد اجتماع في القاهرة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في الرابع من مايو/أيار عام 2011؛ لبحث بقية ملفات المصالحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

حماس محمود عباس إجراءات عقابية المصالحة الفلسطينية غزة عبداللطيف القانوع