استطلاع: 8 من كل 10 سعوديين يؤيدون قيادة المرأة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 04:10 ص

أظهر استطلاع للرأي أن 8 تقريبا من كل 10 سعوديين يؤيّدون قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات، وأن غالبية الإناث بالمملكة يرغبن في الحصول على رخصة قيادة.

الاستطلاع أجرته شركة وكالة «يوغوف»، المتخصصة في استطلاعات الرأي، بالتعاون مع صحيفة «عرب نيوز» السعودية، ونشرت الوكالة نتائجه عبر موقعها الإلكتروني. 

وشمل الاستتطلاع عينة من 503 بالغين سعوديين بنسبة متعادلة تقريباً ما بين الذكور والإناث.

وكشف الاستطلاع أن 95% من السعوديين علموا بقرار السماح للنساء بالقيادة، وقد حصدت هذه الخطوة رد فعل إيجابيا بشكلٍ عام.

ورحب 77% من السعوديين، الذين شملهم الاستطلاع بهذا القرار، على الرغم من أن هذه الخطوة لاقت رواجا أكبر لدى النساء. 

وعلل الذين رحبوا بهذه الخطوة الأمر بكون المرأة تملك الحق في حرية التنقل، كما أن القيادة هي «حق أساسي من حقوق الإنسان».

وفيما يتعلق بالحوافز الاقتصادية الكامنة وراء السماح للمرأة بالقيادة، قال أربعة من كل عشرة إن هذه الخطوة ستساعد على تعزيز الاقتصاد، بينما قال 35% إنها ستسمح للمزيد من النساء بالعمل.

وأظهر الاستطلاع موديلات السيارات الأنسب للسعوديات؛ إذ احتل اللون الأسود المرتبة الأولى (29%)، والأبيض اللؤلؤي المرتبة الثانية (12%).

أما الألوان الأقل شعبية فكانت الوردي والرمادي والبني. 

وعلّق «فيصل عباس»، رئيس تحرير جريدة «عرب نيوز»، على نتائج هذا الاستطلاع، قائلاً إنه«يكشف التأثير الحقيقي لهذا القرار التاريخي بالنسبة للمجتمع السعودي».

وأضاف «عباس»: «رفع حظر قيادة المرأة للسيارات في المملكة هو أحد أحدث الخطوات التي تأخذ مجراها في المملكة من أجل الإصلاحات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، لكن سيكون لهذا التغيير الأثر الأكثر إيجابية على الحياة اليومية للمواطنين».

وأصدر العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في سبتمبر/أيلول الماضي، أمرا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء «هيئة كبار العلماء» في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة، موضحا أن التنفيذ سيبدأ منتصف العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات الضرورية.

المصدر | الخليج الجديد + يوغوف

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة المرأة للسيارة قيادة السيارة المرأة السعودية