ناشطون يفضحون «روبورت السيسي»: يباع على الإنترنت منذ 2014

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 04:10 ص

كشف ناشطون أن الروبوت التي تم عرضه أمام الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، ضمن مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل»، الأحد، على أنه ابتكار لأحد الطلاب، ما هو إلا نسخة «مقلدة»، وتباع على الانترنت.

وتداول الناشطون مقاطع فيديو وصورا لذات الروبوت، وقد تغيرت صورته الخارجية حتى يبدو مختلفا.

وكشف الناشطون أن الروبوت يُباع على موقع «Robot Shop»، ويبلغ سعره 1200 دولار.

الروبوت المذكور، مُصنَّع مِن قِبل شركة «ROBOTIS» الكورية لالجنوبية أغراض تعليمية.

 

 

كما نَشر الناشطون فيديو يعود لعام 2014، لروبوت يشبه ذلك الذي ظهر في المؤتمر، وهو يرقص ذات الأغنية التي رقص عليها أمام «السيسي».

وظهر الروبوت أولاً خلال فيديو تسجيلي عُرض في المؤتمر؛ حيث ادَّعى أحد الطلبة أنهم صنعوه، وحصلوا على جوائز بفضله، ويستطيع الروبوت الرقص والقيام بتمارين الضغط، بجانب بعض الحركات الأخرى.

وظهر الروبوت عندما قام «السيسي» بجولة تفقُّدية لمعرض يضمُّ منجزات الطلبة؛ حيث قام شابان صغيران بتوضيح إمكانات بعض الروبوتات، ومن ضمنها هذا الروبوت الراقص.

الفيديو الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية، كان تم اجتزاؤه من سياق أوسع؛ فبمراجعة فيديو الحفل كاملاً، سيظهر الشابان وهما يتحدثان عن اختراع الروبوتات، من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد، حسب موقع «هاف بوست».

ويُرجِّح هذا احتمالَ أن الطلاب لم يقوموا بشراء الروبوت المعروض على الإنترنت، ناهيك عن اختراعه، وإنما يُحتمل أنهم قاموا باستنساخ نفس التصميم من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روبورت السيسي مصر