الكويت تقر قبول المقيمين «البدون» في السلك العسكري

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 06:10 ص

أقرت لجنة تابعة لوزارتي الداخلية والدفاع بمجلس الأمة الكويتي، (الثلاثاء)، تعديلًا بشأن قانون الجيش الكويتي، يتيح قبول فئة المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» بالسلك العسكري كمتطوعين أفراد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن رئيس اللجنة النائب «عسكر العنزي»، قوله إن التعديل الذي أقرته لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية، يشترط قبول تلك الفئة وفقا «للشروط الموضوعة التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر ويجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين في وظائف الجيش كخبراء أو ضباط صف».

و«البدون» يقيمون في الكويت بصورة غير قانونية، وهم فئة سكانية لا تحمل الجنسية الكويتية، ولا جنسية غيرها من الدول، ومعظمهم يخدمون في سلكي الجيش والشرطة.

ويبلغ عدد «البدون» وفقًا للتقديرات الرسمية ما بين 125 ألفًا إلى 250 ألف نسمة.

وأوضح «العنزي» أن النص الجديد ألغى جزئية «ممن يتمتعون بجنسيات دول أخرى»، كاشفًا عن إعداد طلب باستعجال نظر هذا القانون مطلع دور الانعقاد المقبل في أول جلستين على أبعد تقدير.

ويُذكر أن المادة 29 من القانون رقم 32 لسنة 1967 تجيز قبول غير الكويتيين ضباطا اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتا عن طريق الإعارة أو التعاقد على أن تكون رتبهم العسكرية معادلة لرتبهم الأصلية في بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت البدون السلك العسكري