«العريان» يطالب برفع دعاوى دولية ضد انتهاكات السجون المصرية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 06:10 ص

طلب «عصام العريان» القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، خلال جلسة محاكمته، الثلاثاء، بالسماح له بمقابلة محامين دوليين، لإقامة دعاوى دولية ضد الانتهاكات الحقوقية بالسجون المصرية.

وحدد «العريان»، المحبوس على ذمة عدة قضايا سياسية، أسماء المحامين الدوليين الذي يرغب في لقائهم.

ومن بين المحامين، الذي طلب «العريان»، السماح بدخولهم إلى البلاد، دون أن يعترضهم أحد، الأمريكي «رمزي كلارك»، والمغربيان «مصطفي الرميد» و«خالد السفياني»، والأردني «علي أبو السكر»، واللبناني «أسعد هرموش»، والكويتي «مبارك المطوع»، بحسب «الأناضول».

وطلب «العريان»، تمكينه من مقابلة المحامين لتقديم دعاوى في المحاكم الدولية (لم يحددها) ضد مصلحة السجون لارتكابها «انتهاكات ضد حقوق الإنسان» (لم يفصلها).

ولم تعلق السلطات المصرية على حديث «العريان» للمحكمة، غير أنها عادة ما ترد بأنها تقدم كافة الرعاية للمحتجزين لديها، مؤكدة رفضها التدخل في شؤونها الداخلية.

ومنذ الانقلاب العسكري منتصف 2013، توسع النظام الحاكم في مصر في إنشاء السجون، وارتفع عدد المسجونين في السجون المصرية في نحو 62 سجنا غير مراكز الاحتجاز غير القانونية، متجاوزا 60 ألف سجين، وفق تقارير حقوقية.

وذكرت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، في تقرير سابق لها، أن النزلاء في السجون المصرية، من السجناء السياسيين، يعانون من العزلة والضرب والحرمان من الطعام والدواء، مشيرة إلى أن الانتهاكات قد تكون أسهمت في وفاة عشرات النزلاء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السجون المصرية انتهاكات حقوق الإنسان عصام العريان