الأربعاء 18 أكتوبر 2017 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، بصدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بإنشاء مجمع باسم «مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف».

وأشارت الصحف، إلى ترؤس الملك «سلمان»، جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر اليمامة بمدينة الرياض أمس.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الوزراء على نظام التجارة بالمنتجات البترولية، وتطبيق الحكم الوارد في القواعد المنظمة لأوضاع الموظفين السعوديين الذين يعارون للعمل خارج المملكة، وتشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وتعيين أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وكشفت الصحف، طلب «أرامكو» من «إف تي آي» للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع للشركة.

كما أبرزت الصحف، استمرار معدل التضخم في المملكة، في النطاق السالب للشهر التاسع على التوالي بانخفاض (-0.1%) خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وكشف  وزير النقل عن خطة لتوطين الوظائف الفنية والبحرية المتخصصة في الموانئ.

ولفتت الصحف، إلى وصول أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع بين محطتي جدة ومكة المكرمة، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما، وتوجيه وزير الداخلية، بعقد ورش عمل تهدف إلى تحديد متطلبات قيادة المرأة السيارة.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى تأهل الفريق الأول لكرة القدم في نادي «الهلال» إلى الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

مجمع الحديث

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بإنشاء مجمع باسم «مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف».

وبحسب الأمر، فإن المجمع سيكون مقره المدينة المنورة.

وجاء إنشاء المجمع، نظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة.

ومن المقرر أن يكون للمجمع مجلس علمي يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي.

وقرر الأمر تعيين «محمد بن حسن آل الشيخ» عضو هيئة كبار العلماء رئيساً للمجلس العلمي للمجمع.

مجلس الوزراء

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى ترؤس الملك «سلمان»، جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر اليمامة بمدينة الرياض أمس.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تعاون مع كوريا حول تنفيذ الرؤية السعودية - الكورية 2030، وتفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجانب المغربي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتفويض محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمات والأسواق المالية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام التجارة بالمنتجات البترولية، والذي يهدف إلى تنظيم جميع أوجه النشاط التجاري المتعلق بالتجارة بالمنتجات البترولية، من استخدام وبيع ونقل وتخزين وتوزيع واستيراد وتصدير.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق الحكم الوارد في القواعد المنظمة لأوضاع الموظفين السعوديين الذين يعارون للعمل خارج المملكة، وتتحمل حكومة المملكة رواتبهم كالقضاة والمدرسين وغيرهم.

وأقر مجلس الوزراء تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لمدة سنة، برئاسة وزير النقل، فضلا عن تعيين عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وقرر مجلس الوزراء، إضافة الهيئة السعودية للمقاولين إلى عضوية اللجنة المشكلة في وزارة المالية لوضع الإجراءات والضوابط اللازمة لتمويل المقاولين.

طرح «أرامكو»

وكشفت صحيفة «عكاظ»، أن «أرامكو» السعودية طلبت من «إف تي آي» للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع للشركة.

ولم يتضح على الفور سبب طلب «أرامكو» من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل «برونسويك»، بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

وتقدم «إف تي آي» تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في الشركة السعودية «فيرجس ماكلاود»، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى «بي بي».

وامتنعت «إف تي آي» للاستشارات و«برونسويك» عن التعليق على قرار «أرامكو»، كما لم ترد «أرامكو» علي طلب للتعقيب.

وكانت «أرامكو» قد استعانت بشركة «برونسويك» لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية، واختارت «إف تي آي» للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

التضخم بالسالب

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، استمرار معدل التضخم في المملكة، في النطاق السالب للشهر التاسع على التوالي بانخفاض (-0.1%) خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما ارتفع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق أغسطس/آب 2017.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في المملكة سجل 137.8 نقطة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي مقابل 137.9 نقطة في سبتمبر/أيلول 2016 بانخفاض 0.1 نقطة.

فيما ارتفع مقارنة بشهر أغسطس/آب 2017، والذي سجل فيه 137.7 نقطة أي بارتفاع 0.1%.

وتظهر البيانات أن هناك 6 أقسام رئيسية ساعدت على بقاء معدل التضخم في النطاق السالب في حالة المقارنة السنوية، يتقدمها قسم الملابس والأحذية بانخفاض 3.1% يليه قسم الترويح والثقافة بانخفاض 2.8% والنقل 1.6%، وانخفاض تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها 1.5%، وانخفاض الأغذية والمشروبات 1.4%، وانخفاض المطاعم والفنادق 0.9%.

توطين الموانئ

بينما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن الدكتور «نبيل العامودي» وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، كشفه عن خطة لتوطين الوظائف الفنية والبحرية المتخصصة في الموانئ، والاعتماد على المنتج المحلي في جميع أعمالها وتعاقداتها، إضافة إلى تشجيع الشركات على زيادة الاستثمار في الموانئ وإدخال خدمات جديدة مثل تصنيع وبناء السفن وصيانتها.

وأضاف، أن الهيئة تسعى إلى تحقيق نقلة كبيرة في أساليب الإدارة ومستوى الأداء التشغيلي، ورفع معدلات الإنتاجية بما يتواكب مع التنوع الاقتصادي للمملكة، لافتا إلى أن الشحن أصبح عنصرا رئيسيا في الاقتصاد السعودي من خلال مساهمته فيما يقرب من 90% من مجموع الصادرات والواردات من وإلى المملكة.

وقف أنشطة

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، وقف الخدمات الإلكترونية عن المنشآت غير الملتزمة بتصحيح نشاطها، والقيام أيضاً بزيارات تفتيشية ميدانية، لضبط المخالفات على المنشآت المخالفة بعد انتهاء فترة المهلة.

وبين أن الوزارة تعمل على إطلاق خدمة تهدف إلى تنبيه المنشآت المستهدفة بضرورة المسارعة في تصحيح نشاطها خلال المدة الزمنية المحددة.

ودعا المتحدث المنشآت التي تزاول نشاطاً يختلف عن نشاطها الفعلي المسجل لدى الوزارة لتعديل نشاطها إلكترونياً من خلال قائمة خدمات المنشأة بموقع الوزارة الإلكتروني.

المحاكم التجارية

كما كشفت الصحيفة، عن إصدار نظام إلكتروني حديث متخصص للمحاكم التجارية يتوافق وهندسة إجراءات المحاكم التجارية.

وأكد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور «وليد الصمعاني» خلال لقائه قضاة المحاكم التجارية في المملكة أمس، أن دعم القضاء التجاري من كل الجهات القضائية من الأولويات، مشيراً إلى أن تكوين لجنة تعمل على تحديث الأنظمة الإجرائية والإلكترونية وفق منهجية تراعي المتطلبات الشكلية والنظامية لعمل القضاء التجاري ترتبط به مباشرة، وتقدم الدعم بما في ذلك النصوص النظامية.

وقال إن أي مقترح أو ملحظ يخفف على القضاة ويزيد من الإنتاج ويسرع من الفصل ستتم دراسته والتوجيه به على الفور.

قطار الحرمين

ولفتت الصحيفة، إلى وصول أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع بين محطتي جدة ومكة المكرمة، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.

وشارك في الرحلة التي وصلت إلى محطة مكة، رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العام للخطوط الحديدية الدكتور «رميح الرميح»، الذي أوضح أن قطار الحرمين وصل إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وقال: «تأتي هذه التجارب للتأكد من مدى تناغم كل أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أدائه قبل التشغيل الرسمي للخدمة»، مشيراً إلى أن وصول القطار إلى محطة مكة يأتي استكمالاً للبرنامج التجريبي المعتمد لهذا الغرض، وذلك استعداداً لإطلاق الخدمة بشكل رسمي بعد اكتمال التجارب».

قيادة المرأة

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الوطن»، إلى توجيه وزير الداخلية الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، أمس، بعقد ورش عمل تهدف إلى تحديد متطلبات قيادة المرأة السيارة، إضافة إلى تطوير إجراءات تنفيذ نظام المرور ولوائحه والتقنيات المساندة لذلك.

وكان الأمير «عبدالعزيز بن سعود» ترأس الاجتماع الأول للجنة متابعة وتطوير المرور لبحث وتحديد متطلبات رفع مستوى السلامة المرورية.

نهائي آسيا

كما أشارت الصحيفة، إلى تأهل الفريق الأول لكرة القدم في نادي «الهلال» إلى الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد تعادله مع ضيفه «بيرسيبوليس» الإيراني أمس 2/ 2، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في سلطنة عمان في إياب نصف النهائي.

وكان «الهلال» مهد الطريق لبلوغ الدور النهائي للمرة الثانية منذ تغيير نظام البطولة عام 2003، بفوزه برباعية نظيفة ذهابا في أبوظبي، فتأهل إلى النهائي لتقدمه 6/ 2 بمجموع المباراتين.

ويلتقي «الهلال» في النهائي، الفائز من مواجهة «أوراوا ريد دايموندز» الياباني مع ضيفه «شنجهاي سيبج» الصيني على ملعب سايتاما 2002 في سايتاما اليوم (تعادلا 1/1 ذهابا).