برلماني عراقي: قمة ثلاثية لأنقرة وطهران وبغداد نهاية أكتوبر

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 09:10 ص

كشف برلماني عراقي عن اقتراب عقد قمة تجمع بغداد وطهران وأنقرة أواخر الشهر الجاري، مبينا أن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» سيوجه دعوتين لرئيسي إيران وتركيا.

ونقل موقع «السومرية نيوز» عن النائب العراقي عن دولة القانون «جاسم محمد جعفر» أنه «كانت هناك دعوة من إيران وتركيا لعقد قمة ثلاثية مع العراق للخروج بقرار بشأن الاستفتاء، وكان ضمن الدعوة أن تكون القمة في أنقرة أو طهران».

وأشار النائب العراقي إلى أن «سفر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى باريس وارتباط القضية بشأن عراقي جعل العراق يفضل عقد القمة في بغداد».

وتوقع «جعفر» أن «يقوم العبادي خلال هذه الأيام بإرسال دعوات رسمية إلى رئيسي تركيا رجب طيب أردوغان، وإيران حسن روحاني للحضور إلى بغداد لعقد قمة بهذا الشأن»، مرجحا عقدها قبل نهاية هذا الشهر.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق أجرت، الشهر الماضي، استفتاء على الانفصال وسط معارضة إقليمية ودولية واسعة.

وعقب الاستفتاء، كشف أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» عن تشكيل بلاده لاتحاد إقليمي مكون من العراق وتركيا وإيران، في إطار استراتيجية إيران لمواجهة استقلال إقليم كردستان.

وشهدت الأسابيع الماضية زيارات متبادلة بين قيادات عسكرية وسياسية للدول الثلاث فيما هدد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» بفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور.

المصدر | الخليج الجديد + سومرية نيوز

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان قمة ثلاثية الأكردا العلاقات العراقية الإيرانية العلاقات العراقية التركية