صحيفة: «النصرة» سلمت الجيش التركي مطار «تفتناز» العسكري بإدلب

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:10 م

قالت صحيفة «الحياة»، أمس الثلاثاء، إن «جبهة النصرة» سلمت تركيا مطار «تفتناز» العسكري، ثاني أكبر قواعد المروحيات العسكرية في سوريا، الواقع في ريف إدلب الشمالي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر معارضة لم تسمها أن « جبهة النصرة سلمت الجيش التركي في الـ14 من الشهر الجاري المطار دون حدوث أي اشتباكات».

وذكرت صحيفة «يني شفق» التركية أن «الجيش التركي سينتشر في مطاري أبوالظهور وتفتناز الواقعين في ريف إدلب».

وأوضحت الصحيفة المقربة من دوائر القرار في أنقرة، أن القوات التركية ستتجه في الأيام المقبلة إلى مدينة عندان في ريف حلب الشمالي، إذ تسير على بعد 20 كيلومترا على طول الحدود الجنوبية مع مدينة عفرين التي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب الكردية».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» شددت، السبت الماضي، على دعمها للتحركات التركية الرامية للانتشار في محافظة إدلب، في إطار تفاهمات المسار السياسي لحل الأزمة السورية، وتطبيقا لاتفاق إنشاء مناطق «خفض التوتر».

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا وتركيا وإيران) توصلها إلى اتفاق لإنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو/آيار الماضي.

وتعد إدلب واحدة من المناطق التي شهدت أكبر موجة عنف في الأزمة السورية، إذ تعرضت المدينة لغارات جوية عنيفة عقب خروجها عن سيطرة النظام، ومشاركة روسيا في الحرب خلال أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وبحسب معطيات الإدارة المحلية، فإن 2.4 مليون من السكان المحليين، إلى جانب 1.3 مليون نازح يعيشون في إدلب.

  كلمات مفتاحية

إدلب جبهة النصرة هيئة تحرير الشام الجيش التركي مطار تفتناز مناطق خفض التوتر