قائد الجيش العراقي يصل إلى السعودية لبحث التعاون العسكري

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 01:10 ص

وصل رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن «عثمان الغانمي»، الأربعاء، إلى السعودية، بناء على دعوة من نظيره السعودي، في زيارة هي الأولى لمسؤول عسكري عراقي رفيع بهذه الدرجة منذ عقود.

وقال بيان لوزارة الدفاع العراقية، إن «رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي توجه على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى، صباح اليوم الأربعاء، إلى المملكة العربية السعودية، للقاء نظيره رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق أول الركن «عبدالرحمن بن صالح»، بحسب «العربية».

وكان «بن صالح»، وجه لـ«الغانمى» دعوة خلال زيارته السابقة إلى العراق في شهر يوليو/تموز من هذا العام.

ومن المقرر أن يتم مناقشة التحديات والظروف التى تواجه أمن وسلامة البلدين والمنطقة.

وأوضح البيان، أن «هذه الزيارة تعد الأولى منذ عقود لمسؤول عسكرى عراقى رفيع المستوى، وتستمر لمدة يومين، ويتم خلالها بحث ومناقشة القضايا المهمة للمرحلة المقبلة من خلال التعاون والتنسيق فى مجال مكافحة الإرهاب، وفتح المنافذ الحدودية التى تم العمل بها».

ولفت إلى أنها خطوة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتبادل المعلومات الاستخبارية.

وبدأت العلاقات السعودية العراقية في التحسن في الآونة الأخيرة، وتمثل ذلك في زيارة أجراها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى بغداد في 25 فبراير/شباط الماضي، وكانت تلك الزيارة الأولى لمسؤول سعودي إلى العراق منذ 14 عاما، وأكد «الجبير» خلالها أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية، وتدعم وحدة واستقرار العراق.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ حيث بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

واتفقت الرياض وبغداد في ختام تلك الزيارة على تأسيس «مجلس تنسيقي» لـ«الارتقاء بعلاقاتهما إلى المستوى الاستراتيجي»، وهو المجلس الذي تم الإعلان عن تدشينه، أمس الاثنين.

  كلمات مفتاحية

رئيس أركان الجيش العراق السعودية تعاون عسكري