صحيفة روسية: «سلمان» و«بوتين» بحثا موعد اندلاع الحرب النفطية

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 02:10 ص

قالت صحيفة روسية، إن زيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قبل أسبوعين إلى موسكو، هي اعتراف واقعي بأن روسيا قادرة على التأثير في تطور الأوضاع بالشرق الأوسط.

وأوضح مقال لـ«نيقولاي فاردول»، الذي نشرته صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس»، أنه بعد هذه الزيارة لا توجد أية شكوك في دور روسيا المهم في السياسة العالمية، مؤكدا أن «الاقتصاد هو هدف الزيارة المهم وليس السياسة».

وألمح المقال إلى مشاكل السعودية الاقتصادية الناتجة عن تراجع أسعار النفط.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنه بعد لقاء «بوتين» مع الملك «سلمان»، ارتفعت أسعار النفط، متسائلة «على ماذا اتفق بوتين والملك السعودي؟».

وأشار الكاتب إلى أن «شركات منتجة للنفط ترغب في إنتاج النفط وتدشين مشاريع جديدة ولكن ليس منتجو النفط هم من يتخذون القرارات، وكان هذا الموضوع على رأس المباحثات في الكرملين أيضا».

واختتم الكاتب مقاله قائلا: «إن إمكانية اندلاع حرب النفط كبيرة جدا، وفي الواقع، بحث بوتين والعاهل السعودية موعد اندلاعها».

وقبل أسبوعين، أجرى الملك «سلمان» زيارة إلى روسيا هي الأولى التي يقوم بها عاهل سعودي للبلاد، وتعتبر على نطاق واسع نقطة تحول محتملة في سياسة الشرق الأوسط، وحتى في سلوك أسواق النفط العالمية.

وتم التوقيع على أكثر من 15 اتفاقية تعاون بمليارات الدولارات، تتراوح بين اتفاقات نفطية وعسكرية وحتى في مجال استكشاف الفضاء، مما دفع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إلى وصف الزيارة بأنها كانت لحظة وصلت فيها العلاقات السعودية الروسية إلى مستوى نوعي جديد، وفي واحدة من أبرز الصفقات، قال السعوديون إنهم يخططون لشراء نظام الدفاع الروسي إس-400.

وتغطي كثير من الاتفاقات، الاستثمار السعودي في أسواق الطاقة الروسية، الأمر الذي من المرجح أن يعزز من تخفيض آثار العقوبات الأوروبية والأمريكية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا، لكن المملكة حريصة على أن تؤمن الزيارة أيضا تعاونا أكثر دواما مع روسيا بشأن أسعار النفط، بعد اتفاق يناير/كانون الثاني بين أكبر منتجين للنفط في العالم، والذي مكن من تثبيت أسعار النفط.

وتريد المملكة إطالة أمد اتفاق النفط، الذي حد من الإنتاج ورفع الأسعار، وقال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، في مؤتمر صحفي في موسكو، إن اتفاق يناير/كانون الثاني الماضي قد «أعاد الحياة إلى أوبك» وجعل بلاده أكثر تفاؤلا بشأن مستقبل النفط، معتبرا أن «نجاح هذا التعاون أمر واضح».

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا أسعار النفط الملك سلمان السعودية زيارة الملك سلمان لروسيا