«قطر كلاسيك».. توقعات بنسخة استثنائية رغم تهديدات الانسحاب

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 08:10 ص

باتت بطولة «قطر كلاسيك» للإسكواش مهددة بفقد ما يقارب نصف اللاعبين المتوقع مشاركتهم، بعدما أعلن المصري «رامي عاشور» مقاطعته لمنافسات البطولة بالإضافة لغموض موقف باقي اللاعبين المصريين وعددهم 9، وهم «كريم عبد الجواد، محمد الشوربجي، عمر مسعد، طارق مؤمن، مروان الشوربجي، محمد أبو الغار، فارس الدسوقي، علي فرج، زاهد محمد».

وكانت قرعة البطولة قد وضعت المصري «رامي عاشور» في مواجهة أحد المتأهلين من الدور التمهيدي، قبل أن يعلن اللاعب عدم مشاركته بسبب الخلافات السياسية بين قطر ومصر، وقيام الأخيرة بجانب عدد من الدول على رأسهم الإمارات والسعودية بمقاطعة الدوحة بحجة دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه الأخيرة.

يذكر أن «رامي عاشور» هو أول لاعب مصري يتوج بلقب البطولة عام 2007 عندما تغلب على الأسترالي «ديفيد بالمر» بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

وفي حالة انسحاب جميع اللاعبين المصريين من البطولة فهذا يعني تواجد 16 لاعباً أجنبياً فقط وهو ما قد يطيح بالدور الأول وتصبح انطلاقة البطولة من دور الستة عشر.

ضرر مصري

تعتبر بطولة «قطر كلاسيك» واحدة من أكبر بطولات اللعبة والتي تسمى بـ «World Series» والانسحاب يؤثر على أي لاعب من حيث التصنيف العالمي الذي يعتمد على جمع نقاط بصورة تراكمية في السنة الواحدة بالإضافة لتأثير سلبي من الناحية المالية.

وحال أصر المصريون على الانسحاب وذهب اللقب بعيداً عنهم، فإن ذلك قد يؤثر على سمعة الإسكواش المصري بالسلب ويفقده هيمنته على المراكز الأولى في التصنيف العالمي، والذي ظهر في أحدث إصداراته المصري «كريم عبدالجواد» في المركز الثاني ومواطنه «محمد الشوربجي» في المركز الثالث، ثم «على فرج» خامساً و«مراون الشوربجي» سادساً، و«طارق مأمون» ثامناً و«فارس الدسوقي» تاسعاً، بينما احتل «رامي عاشور» المركز الثاني عشر.

نسخة استثنائية

وتجرى حاليا استعدادات مكثفة على قدم وساق من أجل التحضير لتقديم بطولة مميزة في الفترة ما بين 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن جانبه صرح أمين السر العام باتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة القطري، «طارق زينل»، أن النسخة الجديدة من البطولة ستكون نسخة استثنائية خاصة بالنسبة للأمور التنظيمية، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للبطولة حريصة أن تقدم البطولة في ثوب جديد، معتبرا أن هذا ما تعودت عليه قطر من خلال تميزها في تنظيم الأحداث الرياضية في الدوحة.

وأضاف: «مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش ارتدى حلة جديدة استعداداً لهذا الحدث الهام، فضلاً عن مجموعة كبيرة من التغييرات والتحديثات على جميع المستويات، ومن ذلك الشعار الجديد للبطولة».

واختتم، قائلاً: «إنه لشرف كبير لنا أن نبرهن مرة أخرى أمام العالم على السمعة الكبيرة التي تحظى بها دولة قطر، في استضافة أقوى البطولات الرياضية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإسكواش قطر كلاسيك رامي عاشور