«السبهان» في الرقة السورية.. وتفاهم سعودي أمريكي لإعادة إعمارها

الخميس 19 أكتوبر 2017 06:10 ص

قالت مصادر مطلعة إن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، زار منطقة عين عيسى في الريف الشمالي لمحافظة الرقة أمس الأول الثلاثاء، مع «بيرت ماكغورك» منسق التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ومبعوث الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» للمنطقة، وجرى التفاهم على التنسيق لإعادة إعمار المدينة.

وكشفت المصادر لصحيفة «عكاظ»، أن «السبهان» التقى المجلس المدني لمدينة الرقة في عين عيسى، وأجرى عدة اجتماعات مع مسؤولي المدينة للاطلاع على الأوضاع الأمنية والاقتصادية.

وتوقع مسؤول مدني، أن يشارك «السبهان» في حفلة الإعلان الرسمي عن تحرير مدينة الرقة من التنظيم، والذي من المتوقع أن يكون في اليومين المقبلين.

من جهتها، قالت مصادر مقربة من التحالف الدولي، إن زيارة «السبهان» للريف الشمالي ووقوفه على الأوضاع في المدينة، تأتي في إطار التفاهم السعودي الأمريكي حول إعادة الأمن والاستقرار إلى المدينة.

وكشفت المصادر أن الرياض وواشنطن ناقشتا إعادة إعمار الرقة، بحيث يكون للسعودية الدور البارز في إعادة الإعمار.

ولفتت إلى أن واشنطن بحثت مع السعودية والإمارات إعادة إعمار المدينة وتأهيلها، بعد الدمار الذي تعرضت له خلال الحرب الطويلة مع «الدولة الإسلامية».

وأعلنت «قوات سوريا الديمقراطية»، الثلاثاء، السيطرة بشكل كامل على الرقة، المعقل الرئيسي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وتأتي هذه التطورات بعد أربعة أشهر من القتال في الرقة، ومغادرة مقاتلي التنظيم من السوريين المدينة بموجب اتفاق تم التوصل إليه الأحد؛ حيث لم يتبق سوى مقاتلين أجانب قاموا بتسليم أنفسهم.

ومنذ اندلاع المعارك في الرقة، في يونيو/حزيران الماضي، قتل أكثر من 3 آلاف شخص، ثلثهم على الأقل من المدنيين، بينما بقي مئات آخرون في عداد المفقودين، ويعتقد أنهم دفنوا أحياء في ركام منازلهم التي دمرها القصف المدفعي والجوي، حسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» (منظمة حقوقية غير حكومية).

وخسر تنظيم «الدولة الإسلامية»، مساحات كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق العام الجاري، بما في ذلك مدينة الموصل، معقله الرئيسي في العراق.

شاهد الوزير السعودي خلال تواجده في الرقة:

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الرقة السعودية أمريكا الدولة الإسلامية إعادة إعمار