مباحثات عسكرية مصرية أمريكية حول تطورات الأوضاع بالمنطقة

الخميس 19 أكتوبر 2017 07:10 ص

بحث رئيس أركان الجيش المصري، «محمود حجازي»، مع قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية، «مايكل جاريت»، تطورات الأوضاع بالمنطقة في ضوء التعاون العسكري الثنائي.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد «تامر الرفاعي»، في بيان، الأربعاء، إن «حجازي التقى مايكل جاريت ووفدا مرافق له يزور مصر حاليا».

وأضاف أن اللقاء تناول «تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وبحث عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري، بما يدعم القدرات القتالية والفنية، وتبادل الخبرات بين الجانبين في العديد من المجالات».

ووفق البيان، أكد «محمود حجازي» حرص بلاده على أهمية الشراكة والتعاون العسكري مع الولايات المتحدة، وتنسيق الجهود بما يساهم في التصدي للتحديات المشتركة، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

من جانبه، أعرب «مايكل جاريت» عن اعتزازه بعمق العلاقات العسكرية بين البلدين، مؤكدا أهمية التعاون الكامل مع مصر وقواتها المسلحة.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعادت القاهرة وواشنطن إجراء تدريب عسكري مشترك «النجم الساطع 2017»، بالقاهرة، عقب توقفه منذ عام 2009.

وشهدت علاقات البلدين تحسنا ملحوظا عقب تولي «دونالد ترامب» الرئاسة في الولايات المتحدة، في يناير/كانون الثاني 2017.

وفي 22 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الولايات المتحدة حجبها 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر، والبالغة نحو 1.5 مليار دولار.

وألمحت الخارجية الأمريكية، حينها، إلى أن الحجب قد يكون بسبب تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ، فيما تحدثت تقارير عن أن الحجب بسبب الانتهاكات الحقوقية التي يرتكبها النظام المصري بحق معارضيه.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا مباحثات العلاقات المصرية الأمريكية محمود حجازي

تخفيض المساعدات.. لعبة العصا والجزرة الأمريكية مع نظام «السيسي»