«فلسطينيو الخارج» يشيد بـ«الغانم» بعد طرده وفد (إسرائيل) بالبرلمان الدولي

الخميس 19 أكتوبر 2017 07:10 ص

أشاد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (منظمة غير حكومية)، بموقف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، «مرزوق الغانم»، بعد مهاجمته وفد الكنيست (الإسرائيلي) خلال أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137الذي عقد في روسيا.

كما تجمع عدد من الوزراء والنواب في مجلس الأمة الكويتي، مساء الأربعاء، لاستقبال «الغانم» والوفد البرلماني المرافق له، بعد عودتهم من «سان بطرسبيرغ» الروسية.

وغرد وزير العدل الكويتي «فالح العزب» عبر حسابه في «تويتر» قائلًا: «شكرا معالي الأخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، وشكرا للوفد المرافق على موقف الحق ضد المحتل وضد قتلة الأطفال ونتشرف اليوم باستقبالكم».

وأطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم (#مرزوق_الغانم)، معبرين عن فخرهم واعتزازهم بما قاله في المؤتمر الدولي.

وفي وقت سابق، أُجبر وفد الكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، على الانسحاب من اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، بعد عاصفة من الاحتجاج قادتها عدة وفود برلمانية رفضا لاعتراض رئيس الوفد على إقرار تقرير يتعلق بأوضاع النواب الفلسطينيين المعتقلين في سجون (إسرائيل).

وقال المؤتمر الشعبي، في بيان نشرته الأناضول، إن «موقفكم الشجاع لقّن كيان الاحتلال المتغطرس درساً قاسيا وأظهره للعالم على حقيقته العدوانية».

وأضاف «شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم، تابع باعتزاز بالغ ردّكم الصارم على كلمة الممثل الصهيوني الذي تبجّح بمحاولة تجميل وجه كيانه العدواني».

وتابع «موقفكم الشجاع وتصميمكم المبدئي بدد مزاعم دعائية دؤوبة بذلتها قيادة الاحتلال الصهيوني لتضليل العالم وإيهامه بأن كيانه الغاشم بات مقبولاً بالمنطقة التي صوّرها وكأنها تهرول إليه».

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، هاجم «مرزوق الغانم»، رئيس الوفد الإسرائيلي في اجتماعات البرلمان الدولي، نحمان شاي، بعد رفضه تقريرا ينتقد سياسة اعتقال (إسرائيل) للنواب الفلسطينيين.

ووصف «الغانم»، نظيره الإسرائيلي بـ«المحتل وقاتل الأطفال».

وقال موجها حديثه لرئيس وفد الكنيست، «عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم».

جدير بالذكر أن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، انطلق في فبراير/شباط الماضي، من مدينة إسطنبول التركية، ويتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرًا له.

ويهدف المؤتمر لإطلاق حراك شعبي، لتكريس دور حقيقي وفاعل لفلسطينيي الخارج في قضيتهم، والتركيز على الثوابت الوطنية التي تحقق التوافق بين كافة الشعب الفلسطيني.

  كلمات مفتاحية

مرزوق الغانم مجلس الأمة الكويتي الكويت إسرائيل البرلمان الدولي الأكاديمية الإسرائيلية للتلفزيون فلسطينيو الخارج