«يلدريم» يستقبل نائب الرئيس الإيراني في أنقرة

الخميس 19 أكتوبر 2017 10:10 ص

استقبل رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، الخميس، «إسحق جيهانغيري» النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني، بمراسم رسمية في العاصمة التركية أنقرة.

وقالت مصادر برئاسة الوزراء التركية، الأربعاء، إن الجانبين سيناقشان خلال مباحثاتهما التطورات في سوريا والعراق، فضلا عن قضايا إقليمية ودولية.

وسبق أن أجرى رئيس الوزراء التركي اتصالا هاتفيا مع النائب الأول لرئيس الوزراء الإيراني في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي.

واتفق الجانبان خلال الاتصال على «اتخاذ قرارات مهمة حول قضايا مثل مكافحة الإرهاب ومنظمة بي كا كا الإرهابية ومواصلة تطوير العلاقات الثنائية وحل الأزمة السورية».

وحضر المراسم من الجانب التركي، كل من وزراء الطاقة «نهاد زيبكجي»، والثقافة والسياحة «نعمان قورتولموش»، والمواصلات والنقل البحري والاتصالات، «أحمد أرسلان».

وبدأت مراسم الاستقبال في قصر «جانقايا» التابع لرئاسة الوزراء التركية في أنقرة، بالنشيدين الوطنيين لتركيا وإيران.

والتقط يلدريم صورا تذكارية مع ضيفه النائب الأول للرئيس الإيراني، قبيل الدخول إلى القصر وعقد المباحثات الثنائية.

ومن المقرر أن يقيم «يلدريم» مأدبة غداء على شرف «جيهانغيري» بعد انتهاء المباحثات الثنائية واجتماعات الوفود في القصر.

كما يشارك «جيهانغيري» ممثلا لبلاده في أعمال قمة الثماني للدول الإسلامية النامية التي تستضيفها إسطنبول يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وخلال الشهور الماضية، تقاربت تركيا وإيران بفعل الملفات التي التقت رؤاهما بشأنهم وشكلت نقاط اتفاق للجانبين استلزمت التنسيق المتبادل بينهما، وزار الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إيران الشهر الجاري وعقد اتفاقات تجارية بين البلدين، ووصف محللون العلاقة بين البلدين بأنهما وصلتا إلى درجة التحالف الإقليمي.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا وإيران إيران وتركيا تحالف إقليمي التحالف التركي الإيراني