تعديل وزاري بالإمارات.. تعيين 7 وخروج 4 واستحداث «الذكاء الاصطناعي»

الخميس 19 أكتوبر 2017 12:10 م

أعلنت الإمارات تعديلا وزاريا، تضمن تعيين 7 وزراء جدد وخروج 4 من التشكيلة السابقة، مع استحداث وزارة دولة للذكاء الاصطناعي.

وقال الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن التعديل جاء بعد التشاور مع ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، واعتماد رئيس الدولة «خليفة بن زايد»، بحسب ما ذكره على «تويتر».

 

 

ولفت إلى أن «التعديل جاء بناء على الاجتماعات السنوية الأخيرة، وإطلاق مئوية الإمارات، وتلبية لمجموعة من متطلباتنا المستقبلية بعيدة المدى».

وأشار إلى أن «المرحلة الجديدة عنوانها مهارات المستقبل.. وعلوم المستقبل.. وتكنولوجيا المستقبل.. لأننا نسعى للتأسيس لمئوية نؤمّن من خلالها مستقبل أجيالنا».

وأوضح أن «الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة.. هدفها تطوير المعرفة ودعم العلوم والأبحاث وإشراك الشباب في قيادة المسيرة».

 

 

وقال «بن راشد»: «نعلن عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي.. الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي.. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعدادا لها».

ولفت إلى تعيين «عمر بن سلطان العلماء» وزير دولة للذكاء الاصطناعي، بعمر 27 عاما، حيث نجح بقيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي.

وأضاف: «كما نعلن عن تعيين سارة الأميري (30 عاما)، وزيرة للدولة لتكون مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، ومهمتها البحث والتطوير وصناعة الكفاءات العلمية».

وتابع: «سارة مسؤولة أيضا عن مجلس علماء الإمارات، وتقود باقتدار مهمة الإمارات للوصول للمريخ.. ونريد مئات النماذج مثل سارة لمستقبل الإمارات».

واستطرد «بن راشد»: «نعلن أيضا عن تعيين مريم المهيري وزيرة للدولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة، بحثا وخطة وتقنية»، مشيرا إلى أن «أمن الغذاء هو قضية وطنية مستقبلية.. عمادها البحث والعلم والمشاريع .. وثقتنا عالية في شبابنا».

 

 

ولفت إلى ضم ملف المهارات المتقدمة للوزير «أحمد بالهول»، ليكون وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، وقال:  «ليستمر التعلم مدى الحياة فهو مسؤول عن تجهيز كوادرنا بمهارات المستقبل.. التقنيات المتقدمة ستخلق وظائف جديدة وتلغي نصف الحالية خلال 10 سنوات فقط».

وأضاف: «كما كلفنا أحمد بالهول برئاسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، للتأكد من استعداد كواردنا الحكومية ومواكبتهم للمهارات المستقبلية المتقدمة».

كما تم تعيين «ناصر بن ثاني الهاملي» وزيرا للموارد البشرية والتوطين، و«حصة بنت عيسى بوحميد» وزيرة لتنمية المجتمع، و«نهيان بن مبارك» وزيرا للتسامح، و«زكي نسيبة» وزيرا للدولة، وتولى «سهيل المزروعي» وزير الطاقة ملف الصناعة في الدولة، ليكون  مسئولا عن تطوير الصناعة خاصة المتقدمة منها في دولة الإمارات.

وأعلن «بن راشد» كذلك، تعيين «عبدالرحمن العويس» إضافة لمهامه الحالية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني، وتعيين «نورة الكعبي» وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة، وتعيين «عبدالله محمد بن طوق» أمينا عاما لمجلس الوزراء.

وتقدم «بن راشد» بالشكر إلى «صقر غباش»، وقال إنه «قضى 4 عقود من حياته في خدمة بلده مخلصا ومتفانيا ومحبا للناس.. لك من شعب الإمارات التقدير يا صقر».

 

 

وأضاف: «شكري موصول للأخت والصديقة لبنى بنت خالد القاسمي. رفعت اسم الوطن في المحافل ومثلت المرأة العربية خير تمثيل لك مني كل المحبة».

وتابع: «والشكر أيضا لراشد بن فهد ونجلاء العور لخدمتهما وعملهما خلال الفترة الماضية. وشكري لعبدالله البسطي الأمين العام السابق لمجلس الوزراء.. عبدالله عضو في فريقي ومحل ثقتي.. وأمامه مهمة كبيرة في إمارة دبي».

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعديل وزاري الذكاء الاصطناعي محمد بن راشد