«أردوغان»: 3 رؤساء بلديات تابعين لـ«العدالة والتنمية» قدموا استقالتهم

الخميس 19 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إن رؤساء بلديات 3 مدن قدموا استقالاتهم، وأكد «أردوغان» وجود 3 آخرين يُنتظر منهم الخطوة نفسها في أقرب وقت.

وأضاف «أردوغان» وفي حال لم يقدّموا (رؤساء البلديات المنتظر تخليهم عن مناصبهم) استقالاتهم، فإنّنا سنقوم باللازم، بحسب أخبار تركيا العاجلة.

ويرى مراقبون للشأن التركي، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي «أردوغان» لإجراء تغييرات في صفوف قدامى الساسة وبعضهم من الشخصيات المعروفة على مستوى البلاد، وذلك بعد أن رفض الناخبون في مدن كبرى منحه سلطات كاسحة في استفتاء أجري في إبريل/نيسان الماضي، بحسب «روسيا اليوم».

ورغم فوز «أردوغان» بأغلبية بسيطة في الاستفتاء على تغيير الدستور، والتحول إلى نظام رئاسي تنفيذي، لكن الناخبين في 17 مدينة من بين أكبر 30 مدينة في البلاد اعترضوا على التعديلات.

وذكرت جريدة «حرييت» التركية أن «أردوغان» قال في تصريح للصحفيين، على متن طائرته عائدا من رحلة إلى بولندا هذا الأسبوع، إن «الناس لا ينظرون إلى أصحاب هذه المناصب كمرشحين مستقلين بل مرشحين عن أحزاب، ولا يمكن أن نعتبر هذه المناصب مقاعد يتم الاحتفاظ بها للأبد ولا يتخلى عنها أصحابها قط».

ونسبت الجريدة إلى «أردوغان» قوله إن طلبا تم توجيهه إلى رئيس بلدية «باليكسير» في شمال غرب تركيا لتقديم استقالته، وأضاف أن طلبا مماثلا نقل إلى رئيسي بلديتي أنقرة و بورصة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان رؤساء بلديات استقالات إقالة تغييرات ناخبون استفتاء رفض