السعودية تهدد المعارضين والمخالفين إلكترونيا بالسجن 5 سنوات

الخميس 19 أكتوبر 2017 03:10 ص

حدّدت النيابة السعودية العامة، الخميس، العقوبات المنتظرة في حال المساس بالآداب العامة والدينية، ولفتت النيابة إلى أن العقوبات الجديدة المنصوص عليها تأتي وفقًا للمادة السادسة من قانون الجرائم المعلوماتية.

وقالت النيابة العامة، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي« تويتر»، «إن إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه، يعدّ جريمة معلوماتية يعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل 5 سنوات وبغرامة تصل 3 ملايين ريال».

وكان وزير العدل السعودي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، أكد الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن المحاكم الجزائية فصلت في أكثر من ألف قضية متصلة بالجرائم المعلوماتية خلال العام الماضي.

وشدد «الصمعاني» على أن القضاء السعودي يتصدى بحزم إلى جميع جرائم المعلومات وفقاً للنظم الإجرائية والموضوعية، بخاصة جرائم استغلال الأطفال عبر الإنترنت، التي تعد من الجرائم التي يشدد القضاء في المملكة من عقوباتها، بحسب موقع «سبق» السعودي.

ولفت «الصمعاني» إلى أن المملكة بادرت إلى إصدار العديد من الأنظمة التي تجرم ممارسات استغلال الأطفال عبر الإنترنت، وحددت الإطار النظامي والقضائي لها، ولاسيما من حيث بيان الأفعال المكونة لتلك الجرائم وتحديد العقوبات الرادعة لها، وهو ما يدخل في عدة أنظمة منها نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ونظام الحماية من الإيذاء، وغيرهما من الأنظمة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية النيابة عقوبات آداب عامة دينية جرائم معلوماتية