محكمة مصرية ترفض رد «العريان» لقاضي «التخابر مع حماس»

الخميس 19 أكتوبر 2017 05:10 ص

قضت محكمة استئناف القاهرة، الخميس، برفض طلب الرد المقدم من القيادي بجماعة «الإخوان المسلمون» «عصام العريان»، ضد رئيس محكمة جنايات القاهرة، المستشار «محمد شيرين فهمي»، الذي ينظر قضية «التخابر مع حماس»، التي يُحاكم فيها عدد من قيادات الجماعة.

وقررت الدائرة 19 إيجارات بمحكمة الاستئناف، تغريم «العريان»، 4 آلاف جنيه، بعد رفضها طلب الرد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة قررت وقف إعادة محاكمة الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، والمرشد العام للجماعة «محمد بديع»، ونائبه «خيرت الشاطر»، و20 من قيادات الجماعة، في قضية «التخابر مع حماس»؛ لحين الفصل في طلب رد المحكمة المقدم من «العريان».

وكانت محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون في مصر، قضت العام الماضي، بإلغاء حكم السجن المؤبد بحق «مرسي»، وآخرين في القضية، وقررت إعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2013، أمر النائب العام المصري الراحل، المستشار «هشام بركات»، بإحالة «مرسي» و35 متهمًا آخرين لمحاكمة جنائية عاجلة في قضية «التخابر مع حماس».

وتشمل التهم الموجهة للمتهمين «ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وهي حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية»، وهي التهم التي نفاها المتهمون، واعتبروها سياسية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في يونيو/حزيران 2015، بمعاقبة «مرسي» ومرشد جماعة الإخوان «محمد بديع» و15 آخرين من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد، ومعاقبة 16 آخرين، بينهم 13 هاربا، بالإعدام على رأسهم «خيرت الشاطر» نائب المرشد، كما عاقبت متهمين اثنين بالسجن لمدة 7 سنوات في ذات القضية.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

عصام العريان التخابر مع حماس محكمة استئناف القاهرة محمد شرين فهمي الإخوان