صحف السعودية تبرز ختام «جسر 18» وشركة إعادة التمويل العقاري

الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الجمعة، بإجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور «حيدر العبادي»، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها.

ولفتت الصحف، إلى استقبال الرئيس الكازاخستاني «نور سلطان نزار باييف»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف».

وأشارت الصحف، إلى ختام، مناورات التمرين الثنائي المختلط «جسر 18» بين القوات البحرية الملكية السعودية ونظيرتها البحرينية، التي امتدت لعدة أيام.

كما أبرزت إعلان صندوق الاستثمارات العامة، تأسيس الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في المملكة، بهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة فرص تملك السعوديين للسكن الملائم، وذلك بنسبة ستصل إلى 52% بنهاية 2020.

ونقلت عن أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، قوله إن «مشروع مترو الرياض يسير بشكل جيد وفق استراتيجية مخطط لها»، مؤكدا عدم وجود أي عقبات تواجه المشروع سواء كانت مالية أو غيرها.

تعاون مع العراق

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور «حيدر العبادي».

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها من خلال مجلس التنسيق السعودي - العراقي.

وزير الداخلية في كازخستان

ولفتت الصحيفة، إلى استقبال الرئيس الكازاخستاني «نور سلطان نزار باييف»، في مكتبه بالقصر الرئاسي، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز»، الذي وصل إلى العاصمة أستانا في زيارة رسمية.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب بحث آخر مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم.

مناورات جسر 18

كما لفتت صحيفة «الوطن»، اختتام أمس، في مياه الخليج العربي، مناورات التمرين الثنائي المختلط «جسر 18» بين القوات البحرية الملكية السعودية ونظيرتها البحرينية، التي امتدت لعدة أيام.

واستهدف التمرين المشترك رفع مستوى القدرة القتالية والأداء الاحترافي في جميع أنواع العمليات البحرية، وتوحيد المفاهيم التكتيكية للقيادة والسيطرة، وتعزيز إجراءات التنسيق بين القوات المشاركة في إدارة المعركة البحرية.

وشهدت مناورات الجانبين تنفيذ التكتيكات العسكرية، من خلال تمرين السيطرة على الحريق، وحصر العطب في السفن، ومناورة اقتحام المباني، والإنزال على الحبل السريع من البرج لقوات الأمن الخاصة، واقتحام السفن وتفتيشها أثناء العمليات القتالية، والإنزال السريع عن طريق الطائرة العمودية.

إعادة التمويل العقاري

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إعلان صندوق الاستثمارات العامة، تأسيس الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في المملكة، بهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة فرص تملك السعوديين للسكن الملائم، وذلك بنسبة ستصل إلى 52% بنهاية 2020.

وستعمل الشركة على ربط رأس المال الاستثماري للمستثمرين الأجانب والمحليين بالفرص المتاحة في سوق الإسكان.

وستشمل أعمال الشركة إصدار صكوك كأوراق مالية مدعومة بعقود الرهن العقاري، بالإضافة إلى خدمات التمويل المباشر قصيرة وطويلة الأجل لشركات التمويل العقاري.

حماية المعلمين

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى توجيه وزيرالتعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية مهنة التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية والطلاب والطالبات والمبنى التعليمي تجاه أي اعتداءات أياً كانت ومن أي كائن كان.

كما أمر بوضع الضوابط والإجراءات التي تنسجم مع الأنظمة والقوانين المرعية، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة والنيابة العامة ووزارة العدل ووزارة الإعلام وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.

ووجه الوزير بوضع الترتيبات اللازمة لتكليف فريق قانوني مختص بمتابعة قضايا المعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات لدى جهات الاختصاص في النيابة العامة ودوائر القضاء، وذلك إما على سبيل الترافع أو على سبيل المشورة والتوجيه.

مترو الرياض

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، قوله إن «مشروع مترو الرياض يسير بشكل جيد وفق استراتيجية مخطط لها»، مؤكدا عدم وجود أي عقبات تواجه المشروع سواء كانت مالية أو غيرها.

وأوضح على هامش ترؤسه، الاجتماع الأول للهيئة العليا لتطوير الرياض لعام 1439هـ، أن هناك تواصلا مستمرا بين الهيئة والجهات ذات العلاقة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه، موضحا أن عام 2019 سيشهد بوادر تطورات جديدة.

وقال، إن «الاجتماع أقر مجموعة من الخطط والقضايا المهمة لسكان الرياض، شملت اعتماد مخططات مداخل المدينة بما يتوافق مع مكانتها، وبما يتيح مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة أمام القطاع الخاص».

تأشيرات عمالة

ولفتت الصحيفة، إلى بلوغ عدد تأشيرات العمالة الصادرة في القطاع الحكومي خلال النصف الأول من 2017، نحو 9739 ألف تأشيرة.

وبحسب تقرير حكومي، فقد بلغ عدد التأشيرات الرجالية التي استخرجتها الجهات الحكومية نحو 6696 تأشيرة بنسبة 69%، مقابل 3043 تأشيرة للنساء بنسبة 31%.

واستحوذ القطاع التعليمي على نحو 35% من التأشيرات المستخرجة، بينما سجلت منطقة الرياض النسبة الأعلى من هذه التأشيرات المستخرجة بـ28%.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه يتم نقل خدمات العامل أو العاملة المنزلية لصاحب عمل آخر في حال ثبت تأخر صاحب العمل بدفع الأجور لثلاثة أجور متتالية أو متفرقة دون سبب راجع للعامل، وذلك لإتاحة الفرصة لعمال الخدمة المنزلية، ومن في حكمهم للعمل مرة أخرى في الحالات التي لا يكون عامل الخدمة المنزلي ومن في حكمه سبباً في حدوثها.

تغريم المدين

بينما أبرزت صحيفة «الرياض»، مطالبة وزارة العدل بفرض مقابل تنفيذ، يتم تحصيله من المدين المماطل بالطرق التي يجري بها تحصيل مصروفات التنفيذ، تضاف إلى إجمالي المبلغ المطلوب سداده.

كما دعت إلى إضافة نص لنظام التنفيذ القضائي، مع إمكانية إسقاط هذا المقابل في حال بادر المدين بالوفاء بالتزامه قبل أن تصدر بحقه الأوامر القضائية الواردة في المادة 46 من نظام التنفيذ، وتوجيه ما يتم تحصيله بناء على ذلك لدعم قضاء التنفيذ ومشاريعه بما يمكنه من تحقيق الأهداف الموضوعة له.

وأكدت وزارة العدل أن نظام التنفيذ ساعد على تسريع إجراءات تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة من المحاكم، وأن من أبرز الوسائل والحلول التي ترى الوزارة أهميتها في هذا الجانب تحصيل مقابل تنفيذ بإضافة نص يفرض هذا المقابل على المدين المماطل.

انخفاض معدل الحوادث

ونقلت صحيفة «الحياة»، كشف التقرير السنوى لإدارة المرور في محافظة جدة، عن انخفاض ملموس في معدلات الحوادث داخل المدينة، قياساً بإحصاءات العام الماضي، إذا انخفض المعدل بنسبة 24% في الحوادث المرورية في المحافظة، إضافة إلى انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن تلك الحوادث بنسبة 33%.

وتضمن التقرير إحصاءات مفصلة عن نسب الحوادث في محافظة جدة خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي قبله، إذ تم تنفيذ خطة لخفض نسب الحوادث عبر وضع استراتيجية لتحديد الطرق، التي تشهد نسبة حوادث مرورية عالية، وفي هذا الصدد تم تحديد 11 طريقاً جرى درسها والخروج بحلول انقسمت إلى شقين، الأول هندسي، والثاني بتكثيف الضبط المروري.

  كلمات مفتاحية

العراق جسر 18 التمويل العقاري التعليم مترو الرياض تأشيرات صحف السعودية