صحف مصر تبرز استمرار خلافات سد النهضة وتترقب زيارة صندوق النقد

الجمعة 20 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة، بتعذر حسم الخلافات بين وزراء المياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة والاتفاق على موعد جديد، ومناقشة البرلمان العربي أسباب خسارة المرشحين العرب الأربعة انتخابات اليونسكو ومحاولة الاتفاق على مرشح واحد مستقبلا، كما تناولت أنباء رفع الحظر المؤقت والمشروط من جانب البحرين والكويت على بعض الصادرات الزراعية المصرية لها، إضافة إلى

وأبرزت الصحف تطلعات الأمين العام لجامعة الدول العربية لعقد قمة عربية أوروبية في القاهرة، ودعوة الجامعة العربية لفضح (إسرائيل)، والزيارة المرتقبة لصندوق النقد الثلاثاء المقبل إلى القاهرة لإجراء مفاوضات المراجعة السنوية تمهيدا لرفع توصية بصرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر، والبالغة 12 مليار دولار، على عدة مراحل.

تعذر حسم خلافات النهضة

وكشفت صحيفة «الشروق» انتهاء اجتماعات وزراء المياه (مصر «محمد عبدالعاطي» والسودان «معتز موسى» وإثيوبيا «سلش بيكيلي»)، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من دون حسم الخلاف القائم حول التقرير الاستهلالي لدراسات سد النهضة المقدم من المكتبيين الاستشاريين الفرنسيين، حيث تم الاتفاق على عقد لقاء في وقت «قريب على المستوى الوزاري لاستكمال مناقشة نقاط الخلاف الأساسية والوصول إلى توافق حولها».

وقالت مصادر مصرية شاركت في الاجتماعات، إن مصر شددت خلال الاجتماعات على استمرار التأكيد على موقفها الرافض لأي إجراءات أو تمرير تقارير تنتفي مع المبادئ المصرية والشواغل الأساسية في إدارة المياه في حوض النيل لحماية مصالحها المائية.

رفع الحظر الزراعي

وأعلنت صحيفة «المصري اليوم» نجاح مفاوضات إلغاء الحظر «مؤقتا»، على الصادرات الزراعية المصرية من الفلفل والخس والجوافة والبصل لدولتي الكويت والبحرين، وأوضح وزير الزراعة «عبدالمنعم البنا» أنه سيتم التنسيق مع وزير التجارة الكويتي، الأسبوع المقبل، لرفع الحظر بشكل نهائي عن الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية.

وقال، «البنا» إن المنامة وافقت على إلغاء الحظر عن الحاصلات الزراعية بداية من اليوم، كما تم عقد لقاءات موسعة مع هيئة سلامة الغذاء الكويتية انتهت بالاتفاق على إلغاء حظر الصادرات الزراعية المصرية من الخس والجوافة والبصل والفلفل، لمدة 3 شهور، بعد إرفاق شهادة زراعية وأخرى لفحص متبقيات المبيدات مع الشحنات المصدرة.

خسارة العرب

وقالت صحيفة «الأهرام» إن البرلمان العربي سيناقش في اجتماعه المقبل بالعاصمة السودانية الخرطوم المقرر يوم 28 اكتوبر الجاري وعلى مدى أربعة ايام، آلية التنسيق للتوافق على مرشحي الدول العربية في المنظمات الدولية، وذلك بعد خسارة المرشحين الأربعة العرب انتخابات اليونسكو.

وصرح رئيس البرلمان العربي «مشعل بن فهم بن السلمي» بأنه قد تم إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال اللجنة الاجتماعية والتربوية والثقافية بالبرلمان العربي، نتيجة لعدم فوز أي مرشح عربي بمنصب المدير العام لليونسكو رغم تقدم ثلاثة مرشحين من 4 دول هي مصر وقطر ولبنان والعراق، الأمر الذي نتج عنه تشتت أصوات المجموعة العربية وحرمان العرب من الحصول على هذا المنصب الدولي المهم.

القمة العربية - الأوروبية

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» تطلعه لعقد القمة العربية - الأوروبية الأولى خلال الفترة القريبة المقبلة في ضوء تقدم مصر بطلب استضافة هذه القمة مع بداية عام 2018، وهو ما أقرته القمة العربية الأخيرة التي عقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية في مارس الماضي، وذلك خلال لقائه وزير خارجية البرتغال «أوجوستو سيلفا».

وصرح الوزير المفوض «محمود عفيفي» المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول مستجدات عدد من القضايا المهمة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن.

فضح (إسرائيل)

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» دعوة مجلس وزراء البيئة العرب الدول والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، إلى إثارة ما خلفه الاحتلال الإسرائيلي من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية المعنية، لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال، وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية.

وطالب المجلس، في ختام أعمال الدورة 29 لوزراء البيئة العرب، التي عقدت في الجامعة العربية، الخميس، بتوفير مزيد من الدعم لبناء القدرات في دولة فلسطين وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية، واتخاذ الإجراءات والخطوات المطلوبة لتنفيذ التوصيات التي وردت في تقرير تقييم الوضع البيئي.

صندوق النقد

وأبرزت صحيفة «البوابة» أنباء وصول وفد صندوق النقد الدولي، الثلاثاء المقبل، لبدء مفاوضات المراجعة السنوية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والسياسات والقرارات التي تم اتخاذها تمهيدا لرفع توصية صرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر، والبالغة 12 مليار دولار، على عدة مراحل.

وكان وزير المالية «عمرو الجارحي»، و محافظ البنك المركزي «طارق عامر»، التقيا، «كريستين لاجارد»، مديرة صندوق النقد، على هامش مشاركتهما في الاجتماع السنوي المشترك للصندوق والبنك الدوليين، حيث قالت «لاجارد»، إن الإصلاح الاقتصادي المصري سيؤتي الثمار المرجوة منه.

المدارس اليابانية

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن وزير التربية والتعليم «طارق شوقي»، قوله إن «السيسي» طلب تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية التي كان من المقرر أن تبدأ الأحد المقبل، دون تحديد موعد بدء الدراسة.

ونقل الوزير عن «السيسي» قوله: «الرئيس طالب بعدم بدء الدراسة التي كانت مقررة الأحد المقبل بالمدارس اليابانية، وقال (نؤجل التجربة بدلاً من أن نجرب في الناس)».

4 وحدات للبحرية

احتفت صحيفة «الأخبار» بانضمام 4 وحدات بحرية جديدة للقوات البحرية ضمن مراسم الاحتفال بعيد البحرية الخمسين، وتفقد «السيسي» قاعدة الاسكندرية البحرية بعد تطويرها وحاملة المروحيات أنور السادات من طراز (ميسترال) والغواصتان 41 و42 من طراز (209/ 1400)، والفرقاطة الشبحية الفاتح من طراز (جوويند) ايذانا ببدء مهامها في فرض السيادة المصرية على المياه الاقليمية والاقتصادية.

كما تابع «السيسي» وقائع المناورة التكتيكية التعبوية « ذات الصواري 2017»، التي نفذتها وحدات من القوات البحرية بالذخيرة الحية ، بمشاركة عشرات القطع البحرية من مختلف الطرازات، وتشكيلات من القوات الجوية وعناصر الوحدات الخاصة البحرية، وذلك عقب مراسم الاحتفال بالقطع البحرية المنضمة حديثا للقاعدة البحرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية القاهرة سد النهضة صندوق النقد اليونسكو البرلمان العربي