«البرلمان العربي» يناقش أسباب فشل العرب في الفوز بـ«اليونسكو»

الجمعة 20 أكتوبر 2017 08:10 ص

يناقش «البرلمان العربي»، في اجتماعه المقبل بالخرطوم، خسارة المرشحين العرب الأربعة لمنصب مدير عام «اليونسكو».

وخلال اجتماع البرلمان في الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول، يعتزم مناقشة آلية التنسيق للتوافق على مرشحي الدول العربية في المنظمات الدولية.

وقال رئيس البرلمان العربي «مشعل بن فهم بن السلمي»، في بيان صحفي، إنه قد تم إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال اللجنة الاجتماعية والتربوية والثقافية بالبرلمان العربي، نتيجةً لعدم فوز أي مرشح عربي بمنصب المدير العام لليونسكو بسبب تقدم 4 مرشحين من 4 دول هي مصر وقطر ولبنان والعراق، قبل انسحاب المرشح الأخير.

وأضاف أن هذا الأمر نتج عنه تشتت أصوات المجموعة العربية وحرمان العرب من الحصول على هذا المنصب الدولي الهام، بحسب صحيفة «الأهرام».

وبين «السلمي» أن هذه ليست المرة الأولى التي يتنافس فيها العرب على تقديم مرشحين لمناصب قيادية في مؤسسات دولية ويخسرون بسبب تشتت أصواتهم واختلاف مواقفهم.

وأضاف رئيس البرلمان العربي، أن الهدف من دراسة الموضوع هو الخروج بتوصيات عملية تضمن عدم تكرار ذلك في المستقبل، ومطالبة جامعة الدول العربية بوضع معايير محددة لمن يتم ترشيحه من الدول العربية في المناصب القيادية في المؤسسات الدولية والتوافق أو التصويت على مرشح واحد فقط تدعمه المجموعة العربية.

وقبل أيام، فازت مرشحة فرنسا «أودري أزولاي» بمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو» بعد حصولها على 30 صوتا، فيما حصل مرشح قطر «حمد الكواري» على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا.

ودعت مصر للتصويت لمرشحة فرنسا في «اليونسكو»، عوضا عن دعم المرشح العربي من قطر لرئاسة المنظمة، بعد خسارة مرشحتها «مشيرة خطاب» وخروجها من المنافسة قبل التصويت النهائي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان العربي اليونسكو العرب الكواري مشيرة خطاب قطر مصر دول الحصار