محافظ كركوك المقال: اتفاق «طالباني» وبغداد وإيران وراء سقوط المدينة

الجمعة 20 أكتوبر 2017 08:10 ص

أكد محافظ كركوك المقال، «نجم الدين كريم»، وجود اتفاق بين عائلة الرئيس العراقي الراحل، «جلال طالباني»،  والحكومة المركزية ببغداد، وإيران، لإنجاح علمية السيطرة على المدينة، الواقعة شمالي العراق، دون مقاومة.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، أمس الخميس، تحدث خلالها «كريم» عن وضع كركوك، بعد إعلان القوات العراقية السيطرة عليها في عملية عسكرية استغرقت 17 ساعة فقط.

وقال «كريم»، إن «انسحاب عناصر البيشمركة (قوات إقليم شمال العراق) بشكل مفاجئ، مرده إلى اتفاق بين أسرة طالباني، والحكومة المركزية (في بغداد)، وإيران».

وأشار المحافظ المقال، إلى أنه قبل انطلاق العملية العسكرية للسيطرة على كركوك، التقت عائلة «طالباني»، مع ممثل «قاسم سليماني»، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وتابع قائلا «قبل يوم من وقوع الهجوم، التقى بافيل نجل طالباني، وابن أخيه لاهور، وأخيه الكبير، أراز شيخ جنكي، بممثل سليماني في كركوك».

وذكر أن ممثل «سليماني» وجّه تحذيراته الأخيرة لهم (عائلة طالباني) وطلب منهم أن يخلوا مواقعهم أو مهاجمتهم.

المحافظ المقال أكد أيضا أن أسرة «طالباني»، بعد هذا اللقاء، توصلت لاتفاق مع الحكومة المركزية «يسمح بدخول القوات العراقية لوسط المدينة، مع عدم إبداء البيشمركة أي مقاومة ضدهم».

وقبل أسابيع، أقال البرلمان العراقي، كريم (موال لإقليم شمال العراق)، على خلفية قراره برفع علم الإقليم بالمحافظة ودعمه لاستفتاء الانفصال، الذي جرى يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

إلا أنه رفض الامتثال للقرار، قبل أن يغادر إلى أربيل مع دخول القوات العراقية كركوك، وانسحاب قوات البيشمركة.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على كركوك ومناطق شاسعة جنوبي المدينة وغربها، خلال عملية عسكرية بدأتها منتصف ليلة الأحد/الإثنين الماضيين، انسحبت خلالها البيشمركة من المنطقة دون مقاومة تذكر.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبيرغ

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان محافظ كركوك نجم الدين كريم جلال طالباني إيران البيشمركة

الأحزاب التركمانية تطالب بمنصب محافظ كركوك