وزير الخارجية المصري الأسبق يدعو العرب للتوحد ضد تركيا

الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:10 ص

دعا وزير الخارجية المصري الأسبق، «محمد كامل عمرو»، العرب إلى اتخاذ موقف موحد ضد تركيا.

وقال «عمرو»، خلال حواره مع الإعلامى المصري «يوسف الحسينى»، عبر برنامجه «بتوقيت القاهرة» المذاع خلال فضائية «on live»، إن «تركيا تسعى لإسقاط الدولة السورية على النقيض من مصر التي ترغب في الحفاظ عليها»، على حد قوله.

وأضاف الوزير المصري، أن هناك 32 فصيلا مسلحا يمتلك قطعة أرض في سوريا وعندما تعقد مصالحة يزيد ذلك من تعقيد الأزمة.

وأشار إلى أن «تركيا وإيران لن يسمحا باستقلال إقليم شمال العراق، ولا بد من الحفاظ على الوحدة العراقية وعدم انهيار الدولة».

ويأتي تصريح الوزير المصري الأسبق، بعد تسريب للسفير المصري في واشنطن وصف فيه «تركيا بأنها تمثل تهديدا أخطر من التهديد الإيراني»، داعيا إلى اتخاذ موقف عربي موحد ضد سياسات تركيا.

وكان حساب «نافذ» على موقع «تويتر»- الذي يعرف نفسه بأن له علاقاته مع المسؤولين وأصحاب القرار لكنه قرر أن يغرد خارج السرب-، كشف عن تسريب لبرقية بعث بها السفير الأردني في واشنطن إلى وزارة الخارجية الأردنية عن اجتماع له مع السفير المصري في واشنطن «ياسر رضا»، الذي وصف تركيا بأنها تمثل تهديدا أخطر من التهديد الإيراني.

وجاء في البرقية، وفقا للتسريب، أن السفير المصري تحدث عن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بشكل سلبي للغاية، مضيفا أنه «يتوجب أن يكون هناك موقف عربي موحد وتحرك ضد سياسات تركيا».

وقال «رضا» إنه يرى أن «التهديد التركي أخطر من التهديد الإيراني»، لكن المشكلة هي اختلاف المواقف بين الدول العربية تجاه تركيا، بينما تتفق مصر والأردن على هذه النقطة.

وتوترت العلاقة بين مصر وتركيا منذ الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع وقتئذ «عبدالفتاح السيسي» في يوليو/تموز 2013، وأطاح بالرئيس المنتخب «محمد مرسي» الذي تطالب تركيا السلطات المصرية بالإفراج عنه، وتم على إثر هذا التوتر تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا محمد كامل عمرو الخارجية المصرية العرب العلاقات العربية التركية

الداخلية المصرية تبعد تركيين خارج البلاد