«العفو الدولية» تدعو لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بمصر

الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:10 ص

عبرت منظمة «العفو الدولية»، الجمعة، عن ارتياحها لإطلاق السلطات المصرية سراح الشاب الأيرلندي، مصري الأصل، «إبراهيم حلاوة»، من مركز أمني وسط القاهرة، بعد نحو شهر من تبرئته في القضية المعروفة إعلاميا باسم «أحداث مسجد الفتح» التي تعود لعام 2013.

ووصفت المنظمة، في بيان لها، إطلاق سراح «حلاوة» بأنه «انتصار باهر بعد محنة 4 سنوات، وأمر طال انتظاره بعد أكثر من شهر على تاريخ البراءة».

وأضافت: «يتعين على السلطات المصرية الآن أن تتخذ خطوات عاجلة لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي الآخرين المحتجزين لديها، ولا ينبغي لأحد أن يواجه الظلم».

وتم إلقاء القبض على «حلاوة» أثناء مظاهرات معارضة في منطقة مسجد «الفتح» وسط القاهرة في أغسطس/آب 2013.

وتعود قضية «أحداث مسجد الفتح» إلى 16 أغسطس/آب 2013، حيث خرجت مظاهرات شهدها ميدان رمسيس، بوسط القاهرة؛ احتجاجا على سقوط المئات من القتلى جراء قيام قوات الجيش والشرطة بفض اعتصامي «رابعة العدوية» و«نهضة مصر» بالقاهرة الكبرى في 14 من الشهر ذاته.

وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بسجن وادي النطرون بمحافظة البحيرة (شمال)، ببراءة 52 متهما من بينهم «حلاوة» في القضية التي كانت تضم 491 متهما لعدم كفاية الأدلة.

يذكر أن «حلاوة» هو نجل إمام المسجد الأكبر في أيرلندا، وسبق أن رفضت مصر طلبات من البرلمان الأوروبي ورئيس الوزراء الأيرلندي «ليو فاردكار»، بإطلاق سراحه، معتبرة ذلك «تدخلا في شؤون القضاء المصري».

وتشير تقديرات حقوقية إلى وجود أكثر من 40 ألف معتقل سياسي داخل مصر، أغلبهم من المنتمين لجماعة «الإخوان المسلمين»، ومن بينهم منتمون لقوى يسارية وثورية بالبلاد.

وتواجه السلطات المصرية انتقادات حقوقية واسعة بسبب أوضاع المعتقلين السياسيين داخل مقار الاحتجاز الأمنية، فضلا عن طول مدة الحبس الاحتياطي، وافتقار المحاكمات لمعايير العدالة المتعارف عليها دوليا.

  كلمات مفتاحية

إبراهيم حلاوة العفو الدولية عبدالفتاح السيسي مصر مصر حقوق الإنسان

«السيسي» يتجاهل طلبا أيرلنديا بالإفراج عن «حلاوة»

«ترامب» يستقبل «آية حجازي» في البيت الأبيض بعد الإفراج عنها