تركمان العراق يقدمون مرشحا لمنصب محافظ كركوك

الجمعة 20 أكتوبر 2017 03:10 ص

كشف عضو اللجنة التنسيقية العليا للتركمان في العراق، «فوزي أكرم»، الجمعة، عن تقديم لجنته مرشحا كي يشغل منصب محافظ كركوك، شمالي البلاد، خلفا للمحافظ المقال.

وقال «أكرم»، لوكالة «الأناضول»، إن «اللجنة التنسيقية للتركمان قدمت مقرر البرلمان العراقي نيازي أوغلو كمرشح للتركمان لشغل منصب محافظ كركوك»، مبينا أن «التركمان لم يشغلوا منصب المحافظ منذ 2003».

وأضاف أن «التركمان قدموا في سنوات سابقة مقترحا لإدارة محافظة كركوك بمشاركة جميع المكونات يقضي بمنح التركمان 32% من المناصب، والعرب 32%، والكرد 32%، والأقليات الأخرى 4%».

وشدد «أكرم» على أن «محافظة كركوك يجب أن تدار من قبل الجميع، وأن تكون القرارات الأمنية والسياسية والخدمية فيها صادرة بإجماع مكونات كركوك، وليس جهة سياسية واحدة».

واعتبر أن «محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم قاد المحافظة إلى الهاوية».

والشهر الماضي، أقال البرلمان العراقي «كريم»، الموالي لإقليم كردستان، على خلفية قراره رفع علم الإقليم بالمحافظة ودعمه لاستفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على كركوك ومناطق شاسعة جنوبي المدينة وغربها، خلال عملية عسكرية بدأتها منتصف ليل الأحد الإثنين الماضي؛ حيث انسحبت خلالها البيشمركة (قوات كردستان) من المنطقة دون مقاومة تذكر، بينما كلّف رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» نائب محافظ كركوك، «راكان الجبوري»، بتسلم منصب المحافظ بالوكالة.

يشار إلى أن قوات البيشمركة سيطرت على كركوك في 2014؛ حين انهارت القوات العراقية في مواجهة تقدم تنظيم «الدولة الإسلامية» شمالي وغربي العراق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اللجنة التنسيقية العليا للتركمان في العراق محافظ كركوك العراق كركوك