وفد من «حماس» يبدأ زيارة لإيران

الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:10 ص

أكد مسؤول في حركة «حماس» الفلسطينية أن وفدا من الحركة برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي، «صالح العاروري»، وصل إلى طهران، الجمعة، للقاء مسؤولين إيرانيين.

وقال المسؤول لإذاعة «مونت كارلو» إن «الوفد رفيع المستوى الذي ضم عددا من أعضاء المكتب السياسي لحماس، سيجتمع مع عدد من المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة التي ستستغرق عدة أيام».

وتابع أن «الزيارة تهدف إلى إطلاع المسؤولين الإيرانيين على اتفاق المصالحة الذي وقعته حماس مع حركة فتح والتطورات السياسية».

وأضاف أن «الوفد سيناقش أيضا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين حماس وإيران والتأكيد على مواصلة الدعم الإيراني المالي والسياسي وبالسلاح للحركة».

كان رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة، «يحي السنوار»، أكد أن «إيران هي الداعم الأكبر للسلاح والمال والتدريب لكتائب القسام» (الجناح العسكري لحماس).

وفي لقاء مع مجموعة من الشباب عقده في غزة، الخميس، شدد «السنوار» على أنه «لا أحد له القدرة على إجبار الحركة على نزع سلاحها أو الاعتراف بـ(إسرائيل)»، وذلك في رد واضح على مطالبة (إسرائيل) والولايات المتحدة بذلك.

كانت حركتا «فتح» و«حماس» وقعتا اتفاق مصالحة، بالعاصمة المصرية القاهرة، في 12 أكتوبر/تشرين أول الجاري، بحضور مدير المخابرات المصرية «خالد فوزي».

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة من القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية، الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو/أيار 2011، لعقد اجتماع آخر في 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير.

يذكر أن وفدا قياديا من المكتب السياسي لحركة «حماس» زار طهران، مطلع أغسطس/آب الماضي، لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب «حسن روحاني».

  كلمات مفتاحية

حماس العلاقات الفلسطينية الإيرانية فتح المصالحة الفلسطينية كتائب عز الدين القسام صالح العاروري