«يلدريم»: ماذا تنتظر واشنطن لتفهم أن «ب ي د/ي ب ج» إرهابية؟

الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:10 ص

استنكر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الصمت الأمريكي على رفع «قوات سوريا الديموقراطية»، التي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية (ي ب ج) عمودها الفقري، صور الزعيم الكردي «عبد الله أوجلان» المصنف إرهابيا من قبل أنقرة وواشنطن، في أحد ميادين مدينة الرقة السورية.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين، الجمعة، شدد خلاله «يلدريم» على أن تعليق صورة «أوجلان»، زعيم حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، بالرقة، «يضر بشكل كبير بعلاقات التحالف بين تركيا والولايات المتحدة»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن مواصلة الولايات المتحدة علاقاتها مع «حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي (ب ي د)، وجناحه المسلح (ي ب ج)، «لا تعني التعاون مع الإرهاب فحسب، بل تعريض مستقبل تركيا وسوريا للخطر».

وأضاف: «نستغرب ماذا تنتظر الولايات المتحدة لرؤيته كي تفهم أن (ب ي د/ي ب ج) إرهابية؟».

واعتبر «يلدريم» أن رؤية صورة رأس الإرهاب أوجلان معلقة في الرقة أمر مؤسف للغاية»، مضيفا أنه يتعين على الولايات المتحدة إجراء تقييم لذلك.

وبيّن أن تركيا أبلغت واشنطن مرارا بعدم التعاون مع منظمة إرهابية من أجل القضاء على تنظيم إرهابي آخر (الدولة الإسلامية)، مؤكدا أن الصورة الأخيرة أظهرت مدى النتائج المحزنة لهذا التعاون.

ومؤخرا، نصبت «قوات سوريا الديمقراطية» صورة ضخمة لـ«أوجلان» في أحد ميادين الرقة، فيما قال أحد عناصر «ي ب ج»: «نقدم الرقة هدية لأوجلان»، حسب ما أظهر مقطع فيديو بثته وسائل إعلام عدة.

والثلاثاء الماضي، أعلنت تلك القوات فرض سيطرتها بشكل كامل على الرقة إثر استسلام ما تبقى من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» فيها.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

  كلمات مفتاحية

تركيا بي كا كا إرهاب أوجلان سوريا الرقة تنظيم الدولة بن علي يلدريم