«بوتين» لا يستبعد فوز امرأة برئاسة روسيا لأول مرة

الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلن الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، أنه لا يستبعد إمكانية فوز امرأة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال «بوتين» خلال منتدى «فالداي» مجيبا عن سؤال في هذا الصدد: «كل شيء لدينا ممكن»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية الرسمية.

ومنذ تأسيس الاتحاد السوفيتي السابق في 1922، والتي ورثته روسيا في 1991، تعاقب عدد كبير من الرؤساء لم يكن من بينهم امرأة واحدة.

وستجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا في مارس/آذار 2018، وستبدأ الحملة الانتخابية في ديسمبر/كانون الأول 2017.

والأربعاء الماضي، أعلنت الصحفية الروسية، المحسوبة على التيار الليبرالي، «كسينيا سوبتشاك»، عزمها الترشح لانتخابات الرئاسة.

وواعتبرت «سوبتشاك»، في بيان نشره موقع تابع لها، مشاركتها في انتخابات الرئاسة خطوة نحو الإصلاحات الضرورية، وشددت على أهمية رفع «صوت النساء» في السياسة الروسية.

يُشار إلى أن المواطنين الروس الذين بلغوا سن الـ35 يمكنهم المشاركة في سباق الانتخابات الرئاسية، و«سوبتشاك» ستكمل عامها الـ36 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتعليقا على ترشح «سوبتشاك» للسباق الرئاسي، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، «دميتري بيسكوف»، أنه لا يوجد أي عائق أمام خطوة ترشحها من وجهة نظر الدستور.

يذكر أن «كسينيا سوبتشاك» ولدت في عام 1981 بمدينة لينينغراد (سان بطرسبورغ حاليا)، وفي عام 2004 تخرجت في معهد موسكو للعلاقات الدولية.

وهي ابنة السياسي «أناتولي سوبتشاك»، الذي كان رئيسا لبلدية بطرسبورغ في تسعينات القرن الماضي.

ومنذ عام 2004 كانت «سوبتشاك» تعمل كمقدمة برامح تلفزيونية وإذاعية، وألفت عددا من الكتب، وأدت أدوارا سينمائية بعدد من الأفلام.

ومنذ عام 2011 شاركت في مظاهرات المعارضة بموسكو، وركزت في عملها الصحفي على الشؤون السياسية، فيما كان معظم مشاريعها السابقة يتسم بطابع ترفيهي.

  كلمات مفتاحية

روسيا فلاديمير بوتين بوتين امرأة الانتخابات الرئاسية رئيسة نساد ترشح انتخابات