تركيا تواصل تطوير منظومة صواريخ باليستية بإمكاناتها الوطنية

السبت 21 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف وزير الدفاع التركي «نور الدين جانيكلي»، الجمعة، خلال اجتماع لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أن بلاده تواصل تطوير منظومة صواريخ باليستية بإمكاناتها الوطنية.

وأكد أن بلاده ستغدو بين الدول المصنعة لتكنولوجيا الصناعات الباليستية وأنظمة الدفاع الجوية.

وأشار إلى أن شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوية الروسية «إس- 400»، جاء لتلبية احتياجاتها في هذا الإطار.

وذكر أن تركيا صنعت طائرات مسيرة ودبابات ومروحيات وسفن حربية بإمكاناتها المحلية.

وعملت تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة على تطوير العديد من الأسلحة ورفعت اعتمادها على صناعاتها العسكرية المحلية، وبدأت بتصدير أنواع متعددة من السلاح والمعدات العسكرية إلى العديد من دول العالم، وذلك ضمن رؤية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل للقوات المسلحة التركية بحلول عام 2023.

ودعا «أردوغان» مرارا إلى جعل تركيا من كبار مصدري كل شيء في العتاد الحربي من البنادق إلى الطائرات المقاتلة، وقال «أردوغان» في مؤتمر للصناعات الدفاعية في إسطنبول هذا الشهر «ما دام هناك معتدون في العالم فسيتعين علينا أن نكون جاهزين للدفاع»، مؤكدا أن «هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023»، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وتنفق أنقره حوالي 18 مليار دولار سنويا على الدفاع وتصنع ما يزيد قليلا على نصف ما تحتاجه من عتاد محليا. وزادت الصادرات الدفاعية بنسبة 18% العام الماضي لتصل إلى 1.65 مليار دولار وأصبح مشروع تصنيع دبابة وبندقية لجنود المشاة جاهزا تقريبا للانتقال إلى مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

وما يزال هناك مشروعان لإنتاج سفن حربية وطائرة مقاتلة في مراحل التصميم الأولية، لكن «أردوغان» يأمل أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023 ويريد أن يبلغ إجمالي الصادرات الدفاعية آنذاك 25 مليار دولار.

وقال «براق بكديل» محلل شؤون الدفاع والكاتب بصحيفة «حرييت»: «يعتقد حكام تركيا اعتقادا جازما أن تركيا لا يمكنها أن تكون القوة الإقليمية التي يريدونها دون قوة ردع عسكري يعتد بها».


عملية إدلب

وعلى صعيد آخر، أكد وزير الدفاع التركي أن إطلاق بلاده عملية في محافظة إدلب السورية، «يأتي في إطار مواجهة المخاطر الإرهابية المحدقة بتركيا».

وأوضح أن تركيا تجري العملية في إطار الاتفاق المنبثق عن مباحثات أستانة.

وتابع «تهديد تنظيم (ب ي د/ ي ب ك) الإرهابي مستمر، ولن يهدأ لنا بال حتى نزيل هذا التهديد».

وانتقد «جانيكلي»، بشدة «دعم الولايات المتحدة لتنظيم ب ي د، الذراع السوري لمنظمة بي كا كا، بأحدث أنواع الأسحلة والعتاد».

وأشار إلى أن «واشنطن قدمت للتنظيم الإرهابي أكثر من 3 آلاف و500 شاحنة محملة بالأسلحة».

وأعرب عن استغرابه من مواصلة تسليح «ب ي د» رغم تطهير قسم كبير من الأراضي السورية والعراقية من تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي كانت واشنطن تتذرع به لتقديم السلاح لـ«ب ي د».

وفي منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق لإنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو/أيار الماضي.

وفي إطار الاتفاق تم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب) ضمن «مناطق خفض التوتر»، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب (شمال) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب).

ومنذ الأحد الماضي، تواصل القوات المسلحة التركية، تحصين مواقع نقاط المراقبة على خط إدلب - عفرين، بهدف مراقبة «منطقة خفض التوتر» في إدلب.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصواريخ البالستية الصناعات الدفاعية تركيا إدلب

أردوغان: سنتخذ خطوات إيجابية بشأن منظومة صاروخية مع فرنسا وإيطاليا