«أردوغان» و«بوتين» يتفقان على مواصلة التعاون والتنسيق بالقضايا الإقليمية

السبت 21 أكتوبر 2017 08:10 ص

اتفق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال اتصال هاتفي الجمعة، على مواصلة التعاون الوثيق والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية.

وقالت مصادر بالرئاسة التركية، إن الرئيسين تبادلا خلال المكالمة الآراء حول العلاقات بين تركيا وروسيا، والتطورات الإقليمية.

كما تطرقا إلى جهود تفعيل مناطق «خفض التوتر» في سوريا، وخاصة بمحافظة إدلب، فضلا عن مفاوضات أستانة.

كما رحب «أردوغان» و«بوتين» بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 21.7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتناولت المكالمة الهاتفية، التعاون القائم بين تركيا وروسيا في قطاعات التجارة والاقتصاد والطاقة.

وأكد الرئيسان أن الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، تُساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الثنائي.

يشار إلى أن العلاقات التركية الروسية شهدت على مدى 17 عاما تطورات لافتة، رغم ما شابها من توترات من حين لآخر، أبرزها تباين الرؤى بشأن الثورة السورية، وإسقاط تركيا لمقاتلة عسكرية روسية أواخر 2015، واغتيال السفير الروسي بأنقرة.

ووقعت تركيا اتفاقا مع روسيا الشهر الماضي لشراء نظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس-400 الأكثر تطورا فى العالم، فى صفقة تقدر قيمتها ب 2.5 مليار دولار.

ويهدف هذا التحرك إلى إقامة تحالف استراتيجي بين البلدين، وهو مؤشر على الضغط الذي تمارسه أنقرة على الغرب، وخطتها الاحتياطية المحتملة للتحالف مع روسيا بعد انضمامها إلى الناتو لمدة 55 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين روسيا تركيا إدلب القضايا الإقليمية