الصحة العالمية تختار ديكتاتور زيمبابوي سفيرا للنوايا الحسنة

السبت 21 أكتوبر 2017 10:10 ص

عينت منظمة الصحة العالمية رئيس زيمبابوي «روبرت موغابي»، سفيرا للنوايا الحسنة للمساعدة في التصدي للأمراض غير المعدية.

وأثنى المدير الجديد لمنظمة الصحة العالمية، «تدروس أدوموم غبريسوس»، على زيمبابوي لاهتمامها بالصحة العامة.

ولكن منتقدي الاختيار يقولون إنه خلال حكم «موغابي» لزيمبابوي الذي دام 37 عاما، تدهورت خدمات الصحة العامة في البلاد، مع عدم حصول العاملين في المجال الصحي على رواتبهم وعدم توفر الأدوية.

ووفقا لـ «بي بي سي»، فإن تعيين «روبرت موغابي» الذي يوصف بالديكتاتور، سيثير التعجب بين أعضاء منظمة الصحة العالمية والدول المانحة لها.

وتضيف أن منصب سفير النوايا الحسنة منصب فخري لحد كبير، ولكن رمزية منح المنصب لرجل يرى منتقدوه أن زعامته للبلاد تزامنت مع انهيار نظام الصحة العامة ومع خروقات كبيرة في حقوق الإنسان سيكون أمرا لا يحظى بتأييد كبير.

ويقول منتقدو «موغابي» إنه يقوم بتشديد قبضته على السلطة، بإدخال تعديلات على مؤسسات الدولة، وتزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت عام ‏2000، وانتخابات الرئاسة عام 2003، وهو ما دعا قوى معارضة إلى مقاطعة انتخابات اختيار أعضاء مجلس الشيوخ التي جرت أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2005، ووصفوها بأنها مهزلة، واتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على مقاطعة مراسم تنصيب رئيس زيمبابوي «روبرت موغابي» في أعقاب فوزه المختلف عليه في الانتخابات الرئاسية، وحملت بريطانيا، «موغابي» مسؤولية أعمال العنف التي تعرض لها زعماء المعارضة في بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية زيمبابوي روبرت موغابي سفير النوايا الحسنة