«البنتاغون» يدين رفع «بي كا كا» صور «أوجلان» بالرقة

السبت 21 أكتوبر 2017 10:10 ص

أدانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، رفع عناصر قوات «سوريا الديمقراطية» المدعومة أمريكيا، والتي تشكل منظمة «ب ي د/ بي كا كا»، عمودها الفقري، صورة «عبدالله أوجلان» زعيم «بي كا كا»، في مدينة الرقة السورية.

ونقلت «الأناضول»، عن المتحدث باسم الوزارة «أدريان رانكين غالاوي»، قوله إن بلاده تعتبر حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» منظمة إرهابية منذ عام 1997، وتراها عنصرا مزعزعا للاستقرار في المنطقة.

وأضاف: «ندين رفع صورة عبد الله أوجلان، مؤسس وزعيم بي كا كا في الرقة».

والأربعاء، رفعت عناصر «سوريا الديمقراطية» صورة «أوجلان» في أحد ميادين الرقة، بعد سيطرتها على المدينة، الثلاثاء الماضي.

وأشار المتحدث إلى أن واشنطن تواصل دعم تركيا، العضو في حلف الشمال الأطلسي «الناتو»، في كفاحها ضد «بي كا كا»، منذ عشرات السنين.

وأضاف أن بلاده مدركة لحجم تضحيات تركيا الكبير في هذا الصراع.

وذكر «غالاوي» أن التحالف مدرك للاحتفالات في الرقة، ورفع رموز «أوجلان»، وأن قيادة «قوات سوريا الديمقراطية» لم توافق على رفع هذه الرموز، بحسب تعبيره.

وتابع: «علاوة على ذلك، فإن التحالف لا يقبل رفع تلك الرموز والصور التمييزية، في فترة تتطلب التركيز على دحر داعش في سوريا».

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، العقيد «رايان ديلون»، عدم القبول برفع صور «أوجلان» في الرقة.

وفي وقت سابق، انتقد الرئيس الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بشدة، رفع منظمة «ب ي د/بي كا كا» صورة زعيمها «أوجلان» في الرقة.

وذلك قبل أن يقول نائب رئيس الوزراء التركي «بكر بوزداغ»، الجمعة، إن «الإرهابيين أعلنوا عن وجودهم في مدينة الرقة السورية برفع صور زعيم منظمة (بي كا كا)، بخلاف مزاعم الولايات المتحدة حول عدم وجود إرهابيين بالمدينة».

وفي كلمة له خلال فعالية بولاية يوزغاط وسط تركيا، قال «بوزداغ»، إن «الإرهابيين في سوريا الذين رعتهم الولايات المتحدة كذّبوها، فهم (الأمريكان) يقولون لا إرهابيين هنا (في الرقة)، إلا أن بي كا كا تصرخ وتقول نحن هنا لا تقولوا أننا لسنا هنا، من خلال رفعها صور زعيمها هناك».

تجدر الإشارة إلى أن القوات الاتحادية، فرضت خلال حملة أمنية خاطفة بدأتها ليل الأحد الماضي، السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم الشمال، دون أن تبدي البيشمركة (قوات الإقليم) مقاومة تذكر.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاء من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بي كاكا عبدالله أوجلان الرقة البنتاغون