صحيفة إيرانية: «حماس» تسعى لتحسين العلاقات مع النظام السوري

السبت 21 أكتوبر 2017 01:10 ص

قالت صحيفة «شرق» الإيرانية، السبت، إن حركة «حماس» ستطلب من المسؤولين الإيرانيين التوسط لدى النظام السوري، لإعادة ترتيب العلاقات، التي تدهورت بعد اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إيرانية قولها، إن «زيارة وفد حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري، تأتي استكمالا للمفاوضات التي جرت بين الحركة ومستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان في مطلع أغسطس/آب الماضي في العاصمة اللبنانية بيروت».

وأوضحت المصادر، أن «عبد اللهيان ركز خلال مباحثاته مع صالح العاروري في بيروت على استعداد طهران لإعادة ترتيب العلاقات بين حركة حماس والنظام السوري»، مشيرة إلى أن «العاروري كشف عن أزمة مالية تتعرض لها حماس في قطاع غزة بسبب الحصار».

وبينت أن «وفد الحركة يتكون من عضو المكتب السياسي في حركة حماس عزت رشق، ومسؤول العلاقات الخارجية في الحركة أسامة حمدان، بالإضافة إلى قيادات أخرى منها: محمد نصر، وزاهر جبارين، وسامي أبو زهري، وخالد قدوم».

وكانت حماس وإيران على خلاف بشأن الثورة ضد «بشار الأسد»، نتيجة لرفض «حماس» دعم «الأسد»، بينما أفادت تقارير أن «حماس» تسعى لترميم العلاقات مع طهران خلال الفترة الأخيرة وخاصة بعد تراجع المحيط الإقليمي الداعم للحركة.

والشهر الماضي، وجه رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية» شكره لإيران على «دعمها غير المحدود لكتائب القسام ومساهمتها في تطوير القدرات العسكرية لحماس».

وكان وفد «حماس» برئاسة «صالح العاروري»، وصل أمس الجمعة، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة ملف المصالحة والعلاقات الثنائية والصراع مع (إسرائيل).

وقال مسؤول في حركة «حماس» لإذاعة «مونت كارلو»، أمس الجمعة، أن «الزيارة تهدف إلى إطلاع المسؤولين الإيرانيين على اتفاق المصالحة الذي وقعته حماس مع حركة فتح والتطورات السياسية».

وأضاف أن «الوفد سيناقش أيضا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين حماس وإيران والتأكيد على مواصلة الدعم الإيراني المالي والسياسي وبالسلاح للحركة».

وفي وقت سابق، أكد رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة، «يحي السنوار»، أن «إيران هي الداعم الأكبر للسلاح والمال والتدريب لكتائب القسام» (الجناح العسكري لحماس).

  كلمات مفتاحية

حماس طهران النظام السوري الأسد المصالحة الفلسطينية صالح العاروري