«سليماني» يهدد أكراد العراق ويطالبهم بالانسحاب من كركوك

السبت 21 أكتوبر 2017 02:10 ص

قال مسؤولون أكراد اطلعوا على مضمون الاجتماعات التي عقدها قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني»، مع قادة أكراد في شمال العراق، إنه وجه لهم تحذيرات متكررة وطلب منهم الانسحاب من مدينة كركوك الغنية بالنفط أو مواجهة هجوم شرس من القوات العراقية ومقاتلين متحالفين معها تدعمهم إيران.

وزار الجنرال «قاسم سليماني» إقليم كردستان العراق للقاء قادة أكراد، 3 مرات، على الأقل في أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونقلت «رويترز» عن نائب بحزب «الاتحاد الوطني» اطلع على مجريات الاجتماع، أن «سليماني» التقى قادة في الحزب في مدينة السليمانية قبل يوم من إصدار رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أمرا لقواته بالتقدم نحو كركوك، مشيرا إلى أن رسالة «سليماني»، كانت واضحة في هذا الشأن، ومفادها الانسحاب أو خسارة طهران كحليف استراتيجي.

ونقل النائب عن «سليماني» قوله لقيادات الحزب: «العبادي لديه كل القوى الإقليمية والغرب في صفه ولن يوقفه شيء عن إجباركم على العودة للجبال إذا ما قرر ذلك».

وقال النائب إن الجنرال الإيراني أعاد للأذهان هجوما كاسحا شنه الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، ضد تمرد كردي في العام 1991، ما أجبر أغلب السكان الأكراد على الفرار إلى الجبال.

واتهم قادة من «البيشمركة» إيران بتدبير الحملة التي شنتها الحكومة المركزية في العراق على مناطق كانت تخضع لسيطرتهم، وهو اتهام نفاه مسؤولون إيرانيون كبار.

وقال مسؤول مقرب من الرئيس الإيراني «حسن روحاني»: «المساعدة التي يقدمها جيش طهران لم تعد سرا، يمكنك أن تجد صور الجنرال سليماني في كل مكان بالعراق، مضيفا: «حاليا.. إلى جانب الملفات السياسية.. نفط كركوك عنصر أساسي بالنسبة لإيران العضو في أوبك، سيطرة أعداء إيران على حقول النفط تلك سيكون كارثيا بالنسبة لنا، كيف نسمح لهم بدخول سوق النفط؟».

وقبل الاستفتاء قال «سليماني» لقادة أكراد، إن إجراء تصويت على الانفصال، الذي تخشى إيران أنه سيشجع الأكراد على أراضيها، سيمثل مخاطرة.

وقال سياسي كردي عراقي بارز التقى «سليماني» قبل الاستفتاء الذي أجري في 25 سبتمبر/أيلول الماضي: «كان الإيرانيون واضحين جدا، باحتمال نشوب صراع وفقدان السيطرة على تلك المناطق».

يذكر أن إيران تعارض سعي إقليم كردستان العراق للانفصال، وتنسق مع تركيا في مواجهة أي إجراءات انفصالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران كردستان كركوك سليماني الحرس الثوري فيلق القدس البيشمركة