«تيلرسون» يصل إلى الرياض لبحث تطورات الأزمة الخليجية

السبت 21 أكتوبر 2017 03:10 ص

وصل وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إلى الرياض، السبت، في مستهل جولة تستمر 6 أيام تشمل قطر، لبحث تطورات الأزمة الخليجية.

وبدأ «تيلرسون»، اليوم، زيارته الثانية للسعودية خلال بضعة أشهر، قبل أن يتوجه إلى قطر، في محاولة جديدة لكسر الجمود في الأزمة الدبلوماسية التي تعصف بمنطقة الخليج.

ومن المتوقع أن يبدأ «تيلرسون» اجتماعاته الرسمية، مساء، بلقاء مع نظيره السعودي «عادل الجبير»، على أن يجري في وقت لاحق محادثات مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ونجله ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وسيتوجه «تيلرسون» إلى الدوحة بعد الرياض، على أن تشمل جولته الخارجية أيضا والتي تستمر حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الهند وباكستان.

وكان «تيلرسون» الذي يعرف المنطقة بشكل جيد منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية «إكسون موبيل»، قد أخفق خلال مهمة أولى في يوليو/تموز الماضي، في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع قطر في 5 من يونيو/حزيران متهمة الدوحة بدعم الإرهاب الأمر الذي تنفيه.

وكان الوزير عبر في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، عن تشاؤمه بشأن قرب حل الأزمة الخليجية، محملا دول الحصار مسؤولية استمرارها.

وأكد الوزير الأمريكي أن قطر كانت واضحة، وأعربت عن رغبتها في الحوار، وأنه يبقى على من وصفهم بقادة التحالف الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار لحل الأزمة الخليجية.

وقال «تيلرسون» لوكالة «بلومبيرغ» إنه لا يتوقع التوصل إلى حل سريع، وهي نبرة تتعارض مع ما عبر عنه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قبل شهر، حين قال إنه يتوقع نهاية سريعة للأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الولايات المتحدة الرياض تيلرسون الأزمة الخليجية