«الإخوان» تدين مذبحة الواحات بمصر وتحمل النظام المسؤولية

السبت 21 أكتوبر 2017 05:10 ص

أدانت جماعة «الإخوان المسلمون» مذبحة الواحات بمحافظة الجيزة، وحملت النظام الحاكم المسؤولية عن الحادث الذي أسفر عن مقتل 55 شرطيا.

وجاء في بيان أصدرته الجماعة، السبت: «إن هذا الحدث الذي شهدته، أمس، منطقة الواحات البحرية، وسقط فيه العشرات من المصريين لا يمكن فهمه إلا في سياق الخيانة الواضحة لمهمة الدولة والفشل الذريع للانقلاب في حماية الشعب والانحراف الواضح للمؤسسات العسكرية والأمنية عن دورها في حماية الوطن والمواطن».

وأضاف: «لم يعد مقبولا من عصابة الانقلاب الاستمرار في ادعاءاتها بإلصاق مثل هذا الحدث بصراع مع مجموعات مسلحة من هنا أو هناك، فالحدث أكبر من ذلك بكثير، وهو ما أشارت إليه قيادات عسكرية، فما جرى يعد نتيجة طبيعية لترك الجيش ثكناته العسكرية وتخليه عن حماية حدود الوطن وانغماسه في الحياة السياسية والاقتصادية للبلاد، ورغبته المحمومة في السيطرة علي مقدرات البلاد وإخضاع الشعب لسطوته».

وتابع: «إن هذه الجرائم المستمرة التي دأب الانقلاب على ارتكابها؛ من اعتقالات عشوائية وإخفاء قسري وتعذيب وقتل ممنهج بحق الأبرياء من أبناء الشعب المصري عقب كل حادث مماثل دون القبض على الفاعلين أو الكشف عن المدبرين؛ هي الإرهاب الحقيقي والذي ستتخطى آثاره ومخاطره حدود مصر وسيكتوي به العالم أجمع».

وأكدت الجماعة في بيانها أن مصر بهذا الحدث تواجه تهديدا خطيرا لأمنها القومي ولاستقرارها ولوحدة أراضيها، داعية كل الشرفاء من أبناء الشعب المصري بكل فئاته ومكوناته وتوجهاته إلى أن يكونوا على قلب رجل واحد لإزاحة هذا الانقلاب إلى غير رجعة، وإعادة المسار الديمقراطي وتحقيق حرية المواطنين وكرامتهم، وإعادة الجيش إلى ثكناته والتزام الشرطة بدورها في حماية الأمن الداخلي للوطن والمواطنين.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان، مساء اليوم السبت، مقتل 16 من قوات الشرطة بينهم 11 ضابطا في اشتباكات وقعت، أمس، في منطقة الواحات بمحافظة الجيزة، في حين تواصل القوات البحث عن ضابط مفقود، بحسب البيان.

وجاء بيان الداخلية بعدما أوردت تقارير صحفية أعدادا أكبر لقتلى قوات الأمن بلغت حوالي 55 قتيلا، في حين قالت مصادر إن المسلحين يحتجزون رهائن من الشرطة بينهم ضباط.

ونشرت الوزارة بيانا بأسماء القتلى، وبينهم ضابط برتبة عميد و3 ضباط برتبة مقدم، وأعلنت مقتل وإصابة 15 ممن وصفتهم بالعناصر الإرهابية، وقالت إن عمليات التمشيط والملاحقة مستمرة.

وصدر بيان الداخلية بعد نحو 24 ساعة من ورود الأنباء الأولى للاشتباكات، ولا يزال الغموض يكتنف هذه الوقائع، ولم تتضح هوية الجهة المسلحة التي اشتبكت مع قوات الأمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الجيزة الواحات النظام الإخوان المسلمون الانقلاب