«السيسي» يتجاهل مذبحة الواحات ويحتفل بذكرى معركة العلمين

السبت 21 أكتوبر 2017 06:10 ص

لم تصدر الرئاسة المصرية أي بيان يوضح الملابسات الكاملة للمواجهات المسلحة في منطقة الواحات غربي البلاد، والتي اندلعت مساء أمس الجمعة، وأسفرت عن مقتل 16 شرطيا بينهم 11 ضابطا، بالإضافة إلى فقدان أحد الضباط، وفق بيان رسمي لوزارة الداخلية.

وفي حين تجاهل الرئيس المصري التعليق على الحادث، شارك «السيسي»، صباح السبت، في إحياء ذكرى مرور 75 عاما على معركة العلمين، بحضور «بيتر كوسجروف» الحاكم العام لأستراليا، وعدد من وزراء وممثلي 14 دولة، بجانب رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، وعدد من الوزراء.

وألقى «السيسي» كلمة، تضمنت الإشارة إلى أن ذكرى آلاف الضحايا الذين لقوا حتفهم في معركة العلمين، تتطلب تجديد العهد على الحفاظ على السلام، وبذل مزيد من الجهد لإرساء السلام وخاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تواجه أزمات خطيرة تهدد كيان الدولة الوطنية ذاته.

وبينما لم يتطرق «السيسي» في كلمته للمواجهات الدامية بين قوات الشرطة ومسلحين في منطقة الواحات، أضاف أن هذه الأزمات تحمل مخاطر غير مسبوقة على أمن وسلامة ومقدرات شعوب المنطقة، التي تتطلع نحو حياة كريمة ومستقرة، مشددا على دور المجتمع الدولي في بذل كافة الجهود والعمل بقوة وتصميم من أجل تلبية التطلعات المشروعة للشعوب.

ولم تعلن البلاد حالة الحداد على ضحايا حادث الواحات الذي وقع، أمس الجمعة، في حوالي الساعة 16:15 (توقيت غرينيتش)، وفق تقارير إعلامية وإعلام محلي.

وفي وقت سابق اليوم، أصدر مجلس الوزراء المصري بيانا قال فيه إن الأعمال الإجرامية التي ترتكبها العناصر الإرهابية التكفيرية لا تزيد أبناء الوطن إلا إصرارا على استكمال جهود القضاء على ذيول الإرهاب والتطرف واستكمال العمل والبناء.

واكتفى رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» بمتابعة التفاصيل عبر اتصال هاتفي أجراه بوزير الداخلية اللواء «مجدي عبدالغفار»، وسط اتهامات للسلطة بالتقصير.

وتضاربت الأرقام بشأن عدد قتلى الشرطة المصرية، إذ أكدت السلطات في البداية أن عددهم لم يتجاوز 14، فعشرين، ثم ارتفع الرقم إلى 35، في حين نقلت وكالة «رويترز»، اليوم، عن 3 مصادر أمنية مصرية قولها إن عدد القتلى وصل إلى 52.

وقالت مصادر أمنية مصرية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن عدد قتلى قوات الأمن في هجوم الواحات البحرية بمحافظة الجيزة ارتفع إلى 55، كما نقلت تقارير صحفية مصرية عن مصادر أمنية بوزارة الداخلية قولها إن عدد القتلى بلغ 58 من أفراد الشرطة (23 ضابطا و35 مجندا)، بينما قالت مصادر إن المسلحين يحتجزون رهائن من الأمن بينهم ضباط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الواحات العلمين السيسي الرئاسة مذبحة الواحات