الملك «سلمان» يستقبل «العبادي» في الرياض

السبت 21 أكتوبر 2017 09:10 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، السبت، في قصر العوجا بالدرعية في الرياض، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي».

وتأتي الزيارة بدعوة من الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق السعودي العراقي غدا الأحد.

وكان «العبادي» قد زار السعودية منتصف العام الجاري لمناقشة الأسس الرئيسية لهذه الاتفاقية.

وفي وقت سابق اليوم، قال السفير العراقي لدى الرياض «رشدي العاني»، في تصريحات صحفية، إن «الوفد المرافق للعبادي في زيارته للرياض يضم 10 وزراء لأهم الوزارات ونحو 60 مستشارا».

ولفت «العاني» إلى أنه «سيتم توقيع الاتفاقية من قبل مجلس التنسيق السعودي العراقي وسيتم عقد مؤتمر صحفي يتبعه لقاءات ثنائية بين مسؤولي البلدين».

وأضاف «سيرأس الجانب السعودي في مجلس التنسيق ماجد القصبي بينما سيرأس الجانب العراقي سلمان الجميلي».

وأكدت مصادر صحفية عراقية أن زيارة «العبادي» للسعودية هي أولى محطات جولته الإقليمية التي تتضمن أيضاً مصر والأردن وإيران.

والأربعاء الماضي، وصل رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن «عثمان الغانمي» إلى السعودية، بناء على دعوة من نظيره السعودي الفريق أول الركن «عبدالرحمن بن صالح»، في زيارة هي الأولى لمسؤول عسكري عراقي رفيع بهذه الدرجة منذ عقود.

وبدأت العلاقات السعودية العراقية في التحسن خلال الشهور الأخيرة، وتمثل ذلك في زيارة أجراها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى بغداد في 25 فبراير/شباط الماضي، وكانت تلك الزيارة الأولى لمسؤول سعودي إلى العراق منذ 14 عاما.

 وأكد «الجبير» خلالها أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية، وتدعم وحدة واستقرار العراق.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ حيث بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

واتفقت السعودية والعراق في ختام تلك الزيارة على تأسيس «مجلس تنسيقي» لـ«الارتقاء بعلاقاتهما إلى المستوى الاستراتيجي»، وهو المجلس الذي ينتظر توقيع الاتفاقية الخاصة به خلال زيارة «العبادي» الحالية للرياض.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية الملك سلمان مجلس التنسيق السعودي العراقي العبادي