«واتس آب» يتيح خاصية «التتبع».. وانتقادات لانتهاك الخصوصية

الأحد 22 أكتوبر 2017 06:10 ص

أتاح تطبيق «واتس آب» الشهير على الهواتف المحمولة، ميزة جديدة تتيح للمستخدمين أن يشاركوا مواقع وجودهم (Localisation)، ما يسمح بتتبع تحركات بعضهم البعض على الخريطة.

ويتيح «واتس آب» ميزة مشاركة الموقع منذ أعوام، لكن خدمته كانت تقتصر على تحديد الموقع فقط دون مواكبة التحرك، أما بهذه الميزة الجديدة فيمكن للشخص أن يتابع حركة صديقه على مدار الساعة، أو طوال الوقت المحدد بينهما للمتابعة.

ويكفي اليوم أن يلجأ المستخدم إلى خاصية «الموقع المباشر» في نافذة المحادثة، حتى يصبح بوسع الصديق الذي يختاره أن يرصد كل تحركاته، بحسب صحيفة «القدس العربي».

ويمكن للمستخدم أن يحدد المدة التي يريد فيها أن يطلع أصدقاؤه على تحركه، إذ بمقدوره أن يحصر ذلك في دقائق أو في ساعات طويلة.

وتعد هذه خدمة لم يسبق أن توفرت عبر أي وسيلة تواصل في السابق، لكنها تشكل مزيداً من انتهاك الخصوصية.

ولاقت الخاصية الجديدة انتقادات لتطبيق التراسل الفوري والمحادثة الأشهر في العالم، واعتبروه بات مركزا للتجسس على مستخدميه، في الوقت الذي لم يعد يُراعي أي خصوصية للمستخدمين.

يشار إلى أنه يوجد في العالم حالياً أكثر من 1.3 مليار مستخدم لخدمات «واتس آب»، وهو ما دفع مستخدموه للاعتراض بالقول إن هذه الشركة باتت تضع يدها على معلومات لا تتوافر لدى أي جهاز حكومي أو أمني في العالم، بل تتفوق على العديد من الحكومات في قدرتها على الوصول للمعلومات المتعلقة بالأفراد.

لكن شركة «واتس آب» حاولت طمأنة المستخدمين، وقالت إن «الخاصية الجديدة لن تؤدي إلى انتهاك خصوصية المتراسلين»، مشيرة إلى أن الميزة تجري بشكل مشفر بين الأجهزة التي تتواصل فيما بينها.

وأكدت «واتس آب» أن ميزة «الموقع المباشر» مشفرة تماما، ثم إنها تسمح للمستخدم بتحديد من يستطيع رؤية موقعه ومدة السماح بذلك، كما يمكن إيقاف مشاركة الموقع في أي وقت أو تركه إلى أن تنتهي المدة المحددة.

أما بالنسبة لكيفية العمل فيمكن الوصول إلى الميزة الجديدة من خلال النقر على رمز «المرفقات» في أي محادثة فردية أو جماعية، وضمن خيار «الموقع» يظهر خيار جديد باسم «مشاركة الموقع المباشر» ثم اختيار مدة المشاركة.

وأوضحت «واتس آب» أن كل شخص في المحادثة سوف يكون قادرا على رؤية الموقع لحظياً ضمن خريطة، وفي حال قام أكثر من شخص بمشاركة مواقعهم في محادثة جماعية، فإن جميع المواقع سوف تظهر على الخريطة ذاتها مع صورة الملف الشخصي لكل مستخدم مع الموقع الخاص به.

وقالت الشركة إن الميزة الجديدة سوف تتوفر تدريجيا خلال الأسابيع المقبلة على تطبيقها على كل من نظامي «أندرويد» و«آي أو إس».

يشار إلى أن تطبيق «واتس آب» يثير جدلاً واسعاً في أوساط الكثير من المستخدمين حول العالم الذين يشككون في حفاظ التطبيق على الخصوصية، خاصة ما يتعلق بالتشفير وقدرة أجهزة الأمن في بعض دول العالم على الوصول إلى المعلومات والمحادثات التي تتم عبره.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

واتس آب التشفير التتبع خصوصية