صحف مصر: توابع «مذبحة الواحات» و«الطوارئ» ودماء الطرق

الأحد 22 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأحد، بمتابعة آخر تطورات وتفاصيل مذبحة الواحات التي تضاربت الأنباء حول عدد ضحاياها، فبينما قالت وكالات أنباء عالمية إن عدد القتلى وصل 58 في صفوف الشرطة، اكتفت وزارة الداخلية في بيانها الرسمي بالقول إنهم 17 فقط.

ونقلت الصحف عزاءات ملوك وأمراء العرب وإدانات الحكومات الدولية، واهتمت كذلك بمقتل وإصابة نحو 50 شخصا بحوادث الطرق في مصر.

وتناولت الصحف إلقاء رئيس الوزراء المصري بيانا حول فرض حالة الطوارئ لمدة ثالثة، وأبرزت حقوق العمالة المصرية بالسعودية، والحوار المصري الإيطالي الذي عاد للحياة بعد أكثر من عام على توقفه بسبب قضية «جوليو ريجيني».

اقتصاديا، نقلت الصحف عن وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني قولها إن الإصلاح الاقتصادي في مصر بدأ يؤتي ثمار، كما احتفت بتحقيق ېقناة السويس رقما قياسيا جديدا في عدد السفن العابرة للقناة.

تفاصيل «المذبحة»

نشرت معظم الصحف المصرية تفاصيل مذبحة الواحات التي وقعت الجمعة، والتزمت الصحف ببيان وزارة الداخلية وتبني الرواية الرسمية لوزارة الداخلية، مشيرة إلى أن الواقعة أسفرت عن مقتل 17 شرطيا، بحسب الإحصاء الرسمي.

ونقلت صحيفة «الشروق» عن مصادر لم تسمها أن المذبحة تحمل بصمات ضابط الجيش السابق «هشام عشماوي»، بينما حرصت صحيفة «الوطن» على إبراز عدد قتلى في صفوف المسلحين الذي وصل 15 قتيلا بحسب بيان الداخلية الرسمي الذي أشار إلى أن جثث المسلحين قام زملاؤهم بإجلائها من المكان.

بينما قالت صحيفة «الأخبار» إن النائب العام المستشار «نبيل أحمد صادق»، كلف نيابة أمن الدولة العليا، ببدء تحقيقات فورية في الحادث الإرهابي الذي وقع بصحراء الواحات الجمعة، وأسفر عن سقوط عشرات الضباط وأفراد الشرطة ما بين قتلى ومصابين أثناء مواجهة مسلحة مع عناصر إرهابية.

إدانات عربية ودولية

كما أبرزت مختلف الصحف المصرية الإدانات الدولية والعربية للمذبحة، ونقلت صحيفة «الأخبار» عزاء الإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، وأظهرت التضامن الأردني والمساندة العراقية عقب المذبحة.

وتحت عنوان «العالم ينعي شهداء الواحات» قالت صحيفة «البوابة» إن بريطانيا وألمانيا شجبتا المذبحة، وأظهرتا وقوفهما إلى جانب مصر، كما أدان الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» أبو مازن بأشد العبارات الهجوم الذي استهدف قوات الشرطة، بحسب الصحيفة.

بيان الطوارئ

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن مصادر حكومية (لم تسمها) أن رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، سيلقي بيانًا، الأحد، بالبرلمان حول قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ، وذلك للمرة الثالثة بعد استنفاد المدة الدستورية، حيث عمد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى الاكتفاء بفاصل زمني 48 ساعة قبل إعلانها من جديد.

وأضافت المصادر أن رئيس الوزراء سينعي خلال كلمته قتلى مذبحة الجمعة بطريق الواحات، والذي راح ضحيته 57 من رجال الشرطة.

حقوق العمالة بالسعودية

ونشرت صحيفة «الشروق»، بيانا لوزير القوى العاملة «محمد سعفان»، قال فيه إن السعودية تتجه لتطبيق مرحلة جديدة من برنامج «حماية الأجور» على المنشآت التي تتراوح بها العمالة ما بين 40 و60 عاملا من أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ضمانا لحقوق العمال المتواجدين بها، وهو ما قالت الصحيفة إنه يصب في صالح العمالة المصرية بالسعودية.

وقال «سعفان» إنه تلقى تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة يفيد بتأكيد المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية أن برنامج حماية الأجور يهدف إلى صرف مستحقات العمال في موعدها لتقليل المشكلات العمالية، وأنه في تأخر المنشأة عن الدفع لـ3 أشهر سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، ويسمح للعامل بنقل كفالته إلى منشأة أخرى دون موافقة صاحب العمل.

الحوار المصري الإيطالي

وأبرزت صحيفة «الأخبار» انطلاق أولى جلسات الحوار السياسي بين مصر وإيطاليا في القاهرة، الأحد، لإعادة الزخم السياسي بين البلدين، بعد أقل من شهر على استئناف التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مستوى السفراء وتولي السفير «هشام بدر» منصبه كسفير لمصر لدى روما، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من عام على خلفية قضية مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» في مصر.

وسيتناول الحوار السياسي الذي يبدأ على مستوى كبار المسؤولين برئاسة نائب وزير الخارجية الإيطالي «أمندولا»، موضوعات محددة تتعلق بمكافحة الفكر المتطرف والأوضاع في ليبيا والبحر المتوسط والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بمجلس الأمن الذي تنتهي عضوية مصر فيه بداية يناير القادم.

العلاقات بين مصر والهند

واهتمت صحيفة «الأهرام» بإشادة «السيسي» بقوة العلاقات التاريخية بين مصر والهند، مشيراً إلى حرص مصر مواصلة تعزيزها خاصة في ضوء الزخم الذي شهدته بعد زيارته للهند في سبتمبر/أيلول 2016، وجاءت تلك التصريحات خلال استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي «إيم جيه أكبر»، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، وسفير الهند بالقاهرة.

كما أعرب «السيسي» عن تطلعه لزيارة رئيس الوزراء الهندي لمصر، مشيرًا إلى أهمية الإعداد الجيد للجنة المشتركة بهدف تفعيل التعاون بين البلدين في شتى المجالات، وسلم الوزير الهندي «السيسي» رسالة من رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي»، تضمنت الإشادة بقوة ومتانة العلاقات المصرية ـ الهندية، وحرص الهند على الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة بين البلدين، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 70 عاماً علي إقامة العلاقات بين البلدين.

«ستاندرد آند بورز»

وأشارت صحيفة «الوطن»، إلى أن مدير التصنيفات السيادية والتمويل العام الدولي بوكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، «رافي بهاتي»، قال إن المؤشرات الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري، خلال الفترة القليلة الماضية، تؤكد جدية مصر في المضي قدماً في تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها، والتي بدأت تؤتي ثمارها بشكل ملموس على أرض الواقع.

من جانبه، قال وزير التجارة المصري «طارق قابيل»، خلال جلسة مباحثات موسعة ضمته مع «بهاتي»، إن الإصلاحات شملت إجراء تعديلات جوهرية في منظومة التشريعات المرتبطة بالسياسات التجارية والمالية والنقدية وتشريعات الاستثمار، الأمر الذي انعكس إيجابًا على معدلات الاستثمار في مصر.

رقم قياسي لـ«قناة السويس»

كما احتفت صحيفة «الوطن» بإعلان رئيس هيئة قناة السويس الفريق «مُهاب مميش»، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة خلال يومي السبت والجمعة، وذلك بعبور 107 سفن من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 7.7 ملايين طن.

وبلغ عدد السفن العابرة من الشمال 56 سفينة بحمولات 3.9 مليون طن، فيما عبرت 51 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 3.8 مليون طن.

دماء على الطرق

وقالت صحيفة «الأهرام» إن النزيف على الطريق لايزال مستمرا يحصد الأرواح؛ حيث لقي 24 شخصا مصرعهم وأصيب 25 آخرون في 3 حوادث تصادم متفرقة بمحافظات الجيزة وأسيوط وبني سويف.

وأوضحت أن طريق «أسيوط - البحر الأحمر» (جنوب) شهد أكبر عدد من الوفيات حيث لقي 16 شخصا مصرعهم بينهم أطفال وسيدات، وأصيب 4 آخرون في تصادم 4 سيارات.

بينما توفي 5 مواطنين وأصيب 10 آخرون في حادث تصادم أتوبيس مع سيارة ملاكي أعلى محور 26 يوليو (غرب القاهرة)، بمحافظة الجيزة.

ووقع الحادث الثالث في الطريق الصحراوي الشرقي بالقرب من نفق سنور دائرة محافظة بني سويف (جنوب)، حيث انقلبت سيارة أجرة متجهة من المنيا إلى القاهرة نتيجة انفجار إطارها، حيث اختلت عجلة القيادة بيد السائق، ما أودى بحياة 3 أشخاص وأصيب 11 آخرون بإصابات بالغة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة. الصحف المصرية مذبحة الواحات عزاء إدانة عشماوي قناة السويس الطوارئ حوادث الطرق