وزير الداخلية العراقي يدعو لتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران

الأحد 22 أكتوبر 2017 06:10 ص

أشاد وزير الداخلية العراقي «قاسم الأعرجي» بتطور العلاقات بين بغداد والرياض، داعيا إلى أن يكون ذلك مثالا يحتذى به لتحقيق التطبيع في العلاقات بين السعودية وإيران.

وقال «الأعرجي»، خلال حديثه لبرنامج «بلا قيود» على شاشة قناة « بي بي سي عربي»، إن «العلاقات السعودية العراقية متميزة وتطورت بشكل كبير، وهناك رغبة سعودية في الاستثمار داخل العراق».

وعبر الوزير العراقي عن رغبته في أن «تكون هذه العلاقات مثالا للعلاقات في المنطقة»، مؤكدا سعى بلاده لـ«رأب الصدع بين الجميع».

وأعرب «الأعرجي» عن اعتقاده أن «العلاقات السعودية الإيرانية عندما تشهد هدوءا وانسجاما وتعود العلاقات طبيعية سيكون هناك أثر إيجابي على المنطقة».

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» استقبل، أمس السبت، في قصر العوجا بالدرعية في الرياض، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق السعودي العراقي.

يشار إلى أن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن «عثمان الغانمي» وصل إلى السعودية، الأربعاء الماضي، بناء على دعوة من نظيره السعودي الفريق أول الركن «عبدالرحمن بن صالح»، في زيارة هي الأولى لمسؤول عسكري عراقي رفيع بهذه الدرجة منذ عقود.

وبدأت العلاقات السعودية العراقية في التحسن خلال الشهور الأخيرة، وتمثل ذلك في زيارة أجراها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إلى بغداد في 25 فبراير/شباط الماضي، وكانت تلك الزيارة الأولى لمسؤول سعودي إلى العراق منذ 14 عاما.

 وأكد «الجبير» خلالها أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية، وتدعم وحدة واستقرار العراق.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ حيث بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية قاسم الأعرجي العلاقات السعودية الإيرانية مجلس التنسيق السعودي العراقي