تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا لاحتفالها بمئوية «وعد بلفور»

الأحد 22 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، «رياض المالكي»، الأحد، إنه يجري التحضير لرفع قضايا قانونية ضد بريطانيا في حال أصرت على الاحتفال بمئوية «وعد بلفور».

وأوضح «المالكي» في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية أنه «يجري التحضير لرفع قضايا قانونية على بريطانيا لمطالبتها بإعادة حقوق الشعب وتصحيح خطئها التاريخي».

وأشار إلى أن هناك تطورا ملموسا في المواقف الدولية المنددة بالاستيطان خاصة الدول الأوروبية، مشددا على أن «المطلوب الآن هو الانتقال من بيانات الإدانة إلى مواقف أكثر قوة، كربط أي علاقة مع (إسرائيل) بمدى التزامها بالقانون الدولي».

وأضاف أنه «يجب اتخاذ إجراءات عقابية فيما يتعلق بالاستيطان ووضع قائمة سوداء بأسماء المستوطنين ومنعهم من دخول دول عديدة، وكذلك قائمة سوداء بأسماء المستوطنات ومنتجاتها، وذلك في إطار خطوة أولى باتجاه خطوات أكبر».

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، طالب مؤتمر «فلسطينيو أوروبا»، في ختام أعماله بهولندا، المملكة المتحدة، بتقديم اعتذار رسمي عن «وعد بلفور»، الذي مهدت بموجبه بريطانيا لقيام دولة (إسرائيل) في العام 1948.

و«وعد بلفور» هو الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني «آرثر جيمس بلفور» بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1917 إلى اللورد اليهودي «ليونيل وولتر دي روتشيلد»، يشير فيها إلى أن الحكومة البريطانية ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وعد بلفور فلسطين بريطانيا