العراق يطلب توضيحات روسية حول إبرام صفقات نفطية مع كردستان

الأحد 22 أكتوبر 2017 02:10 ص

كشف وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي» عن سعيه للحصول على إيضاحات من شركة النفط الروسية «روس نفط»، بشأن عقود وقعتها مع إقليم كردستان العراق.

وذكر «اللعيبي» للصحفيين في بغداد إن «روس نفط أكدت أن هذه العقود مبدئية وليست معدة للتنفيذ». ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وكانت «روس نفط» قد اتفقت، الخميس الماضي، على السيطرة على خط أنابيب النفط الرئيسي في كردستان العراق، معززة استثماراتها في تلك المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي إلى 3.5 مليار دولار.

وحذرت الحكومة العراقية الشركات من توقيع عقود مع منطقة كردستان العراق، وانتزعت القوات العراقية هذا الأسبوع السيطرة على كركوك الغنية بالنفط من القوات الكردية.

وقالت «روس نفط» إنها ستستثمر أموالا في توسيع خط الأنابيب على أمل زيادة طاقته بواقع الثلث إلى 950 ألف برميل يومي، بما يعادل نحو 1% من إجمالي المعروض العالمي.

وينقل هذا الخط عادة 600 ألف برميل يوميا، ولكن هذه الكمية تراجعت إلى 200 ألف برميل يوميا فقط هذا الأسبوع بعد أن سيطرت القوات العراقية على منطقة كركوك.

وينقل الخط، النفط الخام، من كركوك وحقول أخرى في شمال العراق إلى ميناء «جيهان» التركي المطل على البحر المتوسط.

ودعت وزارة النفط العراقية في بيان لها، الأسبوع الماضي، شركة «بريتيش بتروليوم بي بي» إلى الإسراع بوضع خطة تطوير الحقول النفطية في كركوك.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روس نفط الحكومة العراقية العلاقات العراقية الروسية كركوك النفط العراقي كردستان