قيادي كردي: شروط العراق للحوار مع كردستان «غير مقبولة»

الأحد 22 أكتوبر 2017 02:10 ص

قال المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، «سعدي أحمد بيره»، الأحد، إن الشروط التي حددتها الحكومة العراقية بشأن الحوار بين أربيل وبغداد غير مقبولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وقيادي في الاتحاد الإسلامي الكردستاني وممثلو المكونات في إقليم كردستان العراق.

وأضاف «بيره»: «لو كانت الحكومة العراقية تملك نية جدية للتحاور لما أصدرت أوامر اعتقال بحق أبطال وقادة الكرد»، مشددا على أن «شروط الحكومة العراقية غير مقبولة لبدء الحوار بين الجانبين».

من جانبه، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، «محمود محمد»، «إننا ندعو لبدء حوار غير مشروط مع بغداد ، وننتظر رد الحكومة العراقية لإجراء الحوار».

وأكد رئيس حزب التنمية التركماني، «محمد إيلخاني» عن الأوضاع في كركوك، أن «التركمان يقفون مع الكرد في خندق واحد».

وأوضح أن «50 ألف تركماني نزحوا من ناحية بردي بسبب العمليات العسكرية والهجمات التي شنتها القوات العراقية والحشد الشعبي».

وفقد إقليم كردستان سيطرته على أغلب المناطق المتنازع عليها شمالي العراق، ومنها آبار النفط؛ جراء عملية عسكرية بدأتها قوات الحكومة الاتحادية الأسبوع الماضي؛ إذ انسحبت قوات البيشمركة، التابعة للإقليم، أمام تقدم القوات الاتحادية؛ تجنبا للاشتباكات وإراقة الدماء.

وأجرى إقليم كردستان استفتاءً على استقلاله، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة البيشمركة التابعة للإقليم.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق الحكومة العراقية الأكراد انفصال كردستان استفتاء الانفصال أربيل بغداد