البرلمان المصري يوافق على إعلان «حالة الطوارئ»

الأحد 22 أكتوبر 2017 03:10 ص

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان) الأحد على إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وكان الرئيس «عبدالفتاح السيسي» قد أصدر يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول قرارا وافق عليه مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي.

ويسمح الدستور لرئيس الدولة بإعلان حالة الطوارئ بموافقة مجلس الوزراء لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر ولا يجوز تمديدها إلا لفترة أخرى مماثلة على أن يوافق مجلس النواب في الحالتين.

وأيد جميع أعضاء مجلس النواب الذين حضروا الجلسة الأحد قرار «السيسي».

ووصف رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» الذي حضر جلسة مجلس النواب إعلان حالة الطوارئ مجددا بأنه «إجراء ضروري» لحفظ الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.

ووسط مخاوف من استخدام قانون الطوارئ الذي يتيح لقوات الأمن سلطات واسعة في اعتقال الأشخاص، تعهد «إسماعيل» للنواب بعدم استخدام التدابير الاستثنائية المتاح استخدامها في ظل حالة الطوارئ «إلا بالقدر اللازم لمواجهة الإرهاب».

وأعلن رئيس البرلمان «علي عبدالعال» موافقة المجلس النهائية، بعد أن طلب من الأعضاء إعلان موافقتهم مرتين بالوقوف داخل القاعة، وقال إنه لا أحد من الأعضاء لديه مبررات لرفض طلب إعلان الطوارئ.

وأضاف «لا غنى عن العمل بقانون الطوارئ» في وقت يتعرض فيه المصريون لتهديدات إرهابية.

ويوم الجمعة، هاجم من يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة قوة أمنية في الصحراء الغربية توجهت لإلقاء القبض عليهم وقالت وزارة الداخلية إن 11 ضابطا وأربعة مجندين وفرد شرطة قتلوا في الهجوم وأصيب 13 من الضباط والجنود لكن مصادر أمنية قالت إن 58 من الضباط والجنود قتلوا وأصيب ستة آخرون.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي وقع غير بعيد عن العاصمة.

وكانت مصر قد أعلنت حالة الطوارئ بعد هجومين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية في أبريل/ نيسان الماضي أسفرا عن مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنهما.

وأعلن مجلس الوزراء المصري في يونيو/ حزيران الماضي موافقته على تمديد حالة الطوارئ ووافق مجلس النواب على ذلك في يوليو/ تموز. وانتهى التمديد في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومنذ وصول «السيسي للسلطة قُتل مئات من أفراد الجيش والشرطة في هجمات لمسلحين شمال سيناء الذين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في 2014. وقُتل عشرات آخرون في هجمات في القاهرة ووادي النيل ودلتاه.

  كلمات مفتاحية

حالة الطوارئ البرلمان فرض حالة الطوارئ قانون الطوارئ شريف إسماعيل