رئيس وزراء باكستان يجري جولة بإسطنبول بمروحية هجومية تركية

الأحد 22 أكتوبر 2017 04:10 ص

أجرى رئيس الوزراء الباكستاني، «شاهد خاقان عباسي»، جولة في مدينة إسطنبول على متن المروحية الهجومية التركية «أتاك تي 129» التي قادها بنفسه.

وأعرب «عباسي» عن نيته بضم المروحية إلى القوات المسلحة لبلاده.

وأكد «عباسي» الموجود في إسطنبول ضمن إطار مشاركته في اجتماعات قمة مجموعة الدول الثمان الإسلامية النامية، أن المروحية التركية جاءت في المرتبة الأولى في لائحة اختيارات الجيش الباكستاني.

وعبر عن إعجابه بالمروحية التركية من الناحية التقنية: قائلا «أستطيع القول كوني طيارا، أن مروحية أتاك أقوى مروحية هجومية وأكثرها فعالية في العالم، إن القوات الباكستانية جربت المروحية على مدار 4 سنوات، في كافة الظروف ودققت في كل تفاصيلها».

وأشار إلى أن مباحثات القوات المسلحة الباكستانية تتم بسرعة وبإيجابية مع الجانب التركي لشراء المروحية «أتاك»، وأنهم سيضمون المروحية قريبا إلى صفوف الجيش الباكستاني.

وتلعب مروحية «أتاك» الهجومية المحلية الصنع، دورا فعالا في عملية مكافحة الإرهاب خلال السنة الأخيرة عقب دخولها الخدمة في القوات المسلحة التركية، وذلك من خلال قدرتها العالية على المناورة، وتحديد الأهداف، وبأسلحتها الفعالة المزودة بتكنولوجيا خاصة حديثة.

ومن ميزات «أتاك» أنها تستطيع إصابة المروحية المعادية دون رؤيتها من قبل الطيار بالعين المجردة، وذلك من خلال تحديد إحداثياتها عبر منظومتها الليزرية، وتدميرها حتى لو كانت في الطرف المقابل لجبل ما أو أي حاجز كبير آخر.

وتشهد العلاقات بين تركيا وباكستان تطورا متزايدا خلال السنوات الأخيرة، لا سيما عقب الزيارة التي أجراها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى إسلام أباد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وحظي فيها باستقبال استثنائي.

  كلمات مفتاحية

تركيا باكستان العلاقات التركية الباكستانية

«أردوغان» يزور باكستان للحشد ضد «الدولة الإسلامية»