صحف السعودية: مجلس تنسيقي مع العراق ومباحثات «تيلرسون» وإعفاءات «فطن»

الاثنين 23 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بتوقيع السعودية والعراق، مذكرة إنشاء المجلس التنسيقي بين البلدين، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، ووزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون».

ولفتت الصحف، إلى استقبال العاهل السعودي، وزير الخارجية الأمريكي، حيث تصدرت الأزمة الخليجية المباحثات، بالإضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة.

ونقلت الصحف، تصريح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، الذي نفى فيه ما تداولته بعض ما وصفه بوسائل الإعلام المعادية وغيرها من أن أحد المسؤولين في السعودية زار (إسرائيل) سرا.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق مناورات التمرين المشترك «مركز الحرب الجوي الصاروخي»، في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية.

وأبرزت الصحف، ارتفاع عدد المشرفين والمنسقين، الذين صدرت قرارات إعفائهم من البرنامج الوطني الوقائي للطلاب والطالبات «فطن» إلى 8 مشرفين ومنسقين في مختلف المناطق، في الوقت الذي بلغ عدد المنشآت التي اشتركت في برنامج «دعم نمو توطين المنشآت» 60 ألف منشأة.

وكشفت الصحف، رصد الفرق الرقابية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات الأمنية، مخالفات لقرار تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في مناطق المملكة.

المجلس التنسيقي

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى توقيع السعودية والعراق، مذكرة إنشاء المجلس التنسيقي بين البلدين، بحضور الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، ووزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون».

وأكد الملك «سلمان» أن السعودية والعراق أمام فرصة تاريخية لشراكة فاعلة، مثنيا على على ما تحقق في العراق من إنجازات في القضاء على الإرهاب، ومجددا دعم بلاده وحدة العراق واستقراره.

من جانبه، ألقى «العبادي» كلمة قال فيها إن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق «جاء ثمرة الجهود والنيات الطيبة المشتركة التي تعبر عن توجهات وسياسات قيادتي البلدين».

واتفقت السعودية والعراق، خلال الاجتماع، على فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية، ومراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي بين البلدين، ودراسة منطقة تبادل تجاري بين البلدين.

كما تم الإعلان عن إعادة تشغيل خطوط الطيران من السعودية إلى العراق، وافتتاح قنصلية للسعودية في العراق، إضافة إلى افتتاح مكتب تابع لشركة «طاقة» في العراق، وإعادة افتتاح مكتب شركة «سابك» في العراق.

وقبل بدء الاجتماع، عقد الملك «سلمان» جلسة مباحثات في قصر اليمامة بالرياض مع «العبادي» تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان» في الرياض، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتنميتها في مختلف المجالات.

الأزمة الخليجية

ولفتت صحيفة «الوطن» إلى استقبال العاهل السعودي، «ريكس تيلرسون»، حيث تصدرت الأزمة الخليجية المباحثات، بالإضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة.

كما استقبل ولي العهد، «تيلرسون»، وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومجالات تطويرها، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب.

وقال «تيلرسون»، قبيل مغادرته إلى الدوحة، إن بلاده مهتمة بـ«نزع فتيل الأزمة الخليجية، وإعادة وحدة التعاون الخليجي، وإن واشنطن على مسافة واحدة من الجميع».

وأوضح أن واشنطن ستعمل على تنفيذ اتفاقات اجتماع الرياض.

زيارة (إسرائيل)

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، تصريح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، نفيا للخبر الذي تداولته بعض وسائل الإعلام المعادية وغيرها من أن أحد المسؤولين في السعودية زار (إسرائيل) سراً.

وقال المصدر إن «هذا الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلاً، ولا يمت للحقيقة بصلة».

وأضاف المصدر أن «السعودية كانت دائما واضحة في تحركاتها واتصالاتها وليس لديها ما تخفيه في هذا الشأن».

الحرب الجوي الصاروخي

أما صحيفة «المدينة»، فلفتت إلى انطلاق مناورات التمرين المشترك «مركز الحرب الجوي الصاروخي»، في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية.

ولفت ركن عمليات مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين المقدم الطيار الركن «عبدالعزيز بن عبدالله الهزاع»، إلى أن التمرين يهدف إلى للرفع من الجاهزية وتعزيز العمليات الجوية مع القوى الجوية للدول المشاركة والاستفادة من الخبرات.

وأضاف: «كما يستهدف التمرين رفع الجاهزية القتالية لما تمتلكه القوات الجوية الملكية السعودية من أطقم جوية وفنية على مستوى عال من التأهيل والتدريب».

إعفاءات «فطن»

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «عكاظ»، ارتفاع عدد المشرفين والمنسقين، الذين صدرت قرارات إعفائهم من البرنامج الوطني الوقائي للطلاب والطالبات «فطن» إلى 8 مشرفين ومنسقين في مختلف المناطق.

وأكدت مصادر أن ما يسمى بعمليات التصحيح مستمرة في مسار البرنامج.

وأوقف مدير «فطن»، الجديد جميع البرامج والأنشطة والفعاليات المعتمدة سابقا، ووجه بعدم إقامة أي برنامج أو نشاط إلا بتصريح رسمي من الإدارة أو من وزارة التعليم.

دعم التوطين

ونقلت الصحيفة، عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن عدد المنشآت التي اشتركت في برنامج «دعم نمو توطين المنشآت» بلغ 60 ألف منشأة بحسب الإحصاءات الأخيرة للبرنامج، الذي أطلق قبل أسبوعين.

وأشار إلى أن البرنامج يخدم جميع منشآت القطاع الخاص النشطة في نظام التأمينات الاجتماعية، إذ سيساهم الصندوق بدفع نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية الشهرية نيابة عن المنشآت التي تحقق نموا في أعداد الموظفين السعوديين.

وأفاد بأن الدعم يشمل الموظفين والموظفات الذين عينوا لدى المنشأة بعد تاريخ 31 يوليو/تموز 2017، لمدة عامين، إذ سيساهم «هدف» بنسبة 15% من إجمالي الأجر الشهري للموظف، بينما تصل النسبة إلى 20% من إجمالي الأجر الشهري للموظفة.

وبين «أبا الخيل» أن الدعم موجه للمنشآت بغرض تحفيز توظيف المواطنين والمواطنات، وسد فجوة الأجور، وتغطية تكاليف الإلحاق والتدريب على رأس العمل.

مخالفات التأنيث

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، رصد الفرق الرقابية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات الأمنية، مخالفات لقرار تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في مناطق المملكة.

وحذرت الفرق الرقابية بعض المحال المستهدفة في تأنيث وظائف بيع المستلزمات النسائية بسرعة إكمال إجراءات تأنيث المحل في مدة لا تتجاوز 24 ساعة، حتى لا يقع تحت ما يسمى بالمحال المخالفة.

وسطاء «إيجار»

كما لفتت الصحيفة، إلى بلوغ نسبة مكاتب الوسطاء العقاريين المسجلين في برنامج «إيجار» منذ بداية فتح باب التسجيل في فبراير/شباط من العام الجاري حتى الآن، نحو 30%.

وقال المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار في وزارة الإسكان «محمد البطي»، إن عدد المنشآت العقارية المسجلة في برنامج «إيجار» يقدر بالآلاف، مبينا أنه تمت تغطية أكثر من 30% من الوسطاء العقاريين وفقاً للإحصائيات المتوافرة، ما بين وسطاء معتمدين ووسطاء في مرحلة إتمام التدريب من خلال الشبكة.

وحول نسبة السعودة في مكاتب الإيجار، أضاف: «حسب لائحة تنظيم المكاتب العقارية يجب أن يكون المكتب العقاري مملوكاً بالكامل لشخص سعودي أو شركة سعودية مملوكة بالكامل للسعودييّن، وأن يكون مديره المسؤول سعوديا»، موضحا أن من يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة المكاتب العقارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس تنسيقي السعودية العراق فطن الأزمة الخليجية التوطين التأنيث