«تميم» يبحث مع «تيلرسون» مستجدات الأزمة الخليجية

الاثنين 23 أكتوبر 2017 06:10 ص

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الأحد، مستجدات الأزمة الخليجية، مع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون».

جاء ذلك في استقبال المسؤول الأمريكي، بالدوحة، في ثاني محطات جولة خارجية تشمل 5 دول، بحسب «قنا».

كما جرى خلال اللقاء «استعراض المساعي الأمريكية والدولية الداعمة لوساطة دولة الكويت لحل الأزمة عبر الحوار والطرق الدبلوماسية».

كذلك استعرض الجانبان «العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل الارتقاء بها في مختلف المجالات».

وفي وقت سابق، الأحد، أجرى «تيلرسون» مباحثات مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، كما شارك في أول اجتماع لمجلس التنسيق السعودي العراقي.

وقبيل توجهه للدوحة، جدد «تيلرسون» خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السعودي «عادل الجبير» في الرياض، دعوته للحوار لحل الأزمة الخليجية وإعادة وحدة «مجلس التعاون الخليجي».

وأكد الوزير الأمريكي، أن بلاده ستبقي على علاقات قوية مع جميع دول الخليج.

وتعد هذه ثاني زيارة لـ«تيلرسون» إلى السعودية وقطر خلال 4 أشهر، بعد الزيارة التي أجراها في يوليو/تموز الماضي وشملت السعودية وقطر والكويت.

وكان «تيلرسون» الذي يعرف المنطقة بشكل جيد منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية «إكسون موبيل»، قد أخفق خلال مهمة أولى في يوليو/تموز الماضي، في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع المحاصرة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي متهمة الدوحة بدعم الإرهاب الأمر الذي تنفيه.

وعبر الوزير في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، قبل أيام، عن تشاؤمه بشأن قرب حل الأزمة الخليجية، محملا دول الحصار مسؤولية استمرارها.

وأكد «تيلرسون» أن قطر كانت واضحة، وأعربت عن رغبتها في الحوار، وأنه يبقى على من وصفهم بقادة التحالف الرباعي (دول الحصار) اتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار لحل الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الأزمة الخليجية تميم بن حمد ريكس تيلرسون